My Story

my-story

Title

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Cras mollis, nisl a placerat porttitor, turpis urna laoreet dui, nec vulputate turpis mi ac nunc. Quisque non nisi ac velit faucibus ultrices vel eu enim. Sed quis rhoncus ante, ut pulvinar ligula. Aenean nec risus vulputate, feugiat lorem ac, dapibus mauris. Nulla ullamcorper iaculis sapien eu elementum. Nam vel massa massa. Vivamus fermentum quis nunc ut auctor. Nullam metus elit, mollis sed malesuada nec, gravida at diam

abc

Poems by Madeleine F White – A Working Mum

I Want

October 2004

I want to drown in their laughter
I want their kisses to smother me
I want their tears to stab me
I want their smiles to pierce me
Whilst the memory of their sweet –smelling skin lacerates mine

And when I leave in the morning I need to tell myself that it’s not a long time
till I see them again.

My Little Candle Flame

Erin and me, Feb 2012
(From a Daughter to her Mother on Mothering Sunday)

My little candle flame so soft and sweet,
My little candle flame gently quivers to the beat.
This little flame so delicate and gentle
As a little raindrop in no rage.
My little candle flame as movement touches
My little candle flame as things get tough.

With a little excitement, with sadness too,
This little light keeps shining on you.
With carelessness and caring
With being sensible and daring
Don’t go wandering into the wilderness with temptation too.

My Little Candle Flame

(From a Mother to her Daughter in reply)

My little candle flame was very, very small,
My little candle flame was hardly there at all.
The wilderness had got too wild
Temptation ran too deep,
But your little candle flame stopped mine from going to sleep.
That and God’s love and our family
Gave me the strength to try to fight free.

God said just call and you shall be healed
And light will blaze over all that once was concealed.
Your little candle flame kept me alight
It stopped mine from going into the night.

So keep blazing my darling with joy, hope and love
And your little candle flame will stay lit from above.

محبتي تنفثُ رحيق التوفيق لكم ..

علي رياض … شاب عراقي موهوب

رُشحَّ لجائزة افضل واصغر ممثل عربي في العالم من قِبل المجموعة العربية اهم شركة راعية للمواهب العربية في العالم 2014

———————————————
• الاسم : علي رياض تايه كاظم ألشمري .
المواليد : 13/11/1999- بغداد – الرصافة
مكان الإقامة : العراق – بابل – المدحتية
عضو في منتدى شباب المدحتية _ القسم الفني والثقافي .
عضو في التجمع الثقافي والفني في المدحتية .
عضو في المركز الوطني للعمل التطوعي / بابل .

المشاركات الخارجية:- وزارة الشباب والرياضة
– مثلت العراق في مهرجان الشباب العربي الحادي عشر (مصر-الإسكندرية) لعمل مسرحي
بعنوان (ما بعد الزوال ) إخراج ( بشير ألحجي ) تأليف (احمد مطر) 2008 .
وحصلت على جائزة أفضل اصغر ممثل مسرحي في المهرجان , و درع من المملكة الأردنية الهاشمية .

المشاركات على صعيد المسرح :-
* وزارة الشباب والرياضة / مديرية شباب ورياضة بابل / منتدى شباب المدحتية :
1- مسرحية (احلام العودة ) في سنة 2005 اعداد من قصيدة ( فتاوى للايجار ) للشاعر الحلي موفق محمد ابو خمرة .إخراج (بشير ألحجي) . حصلت المسرحية على المرتبة الاولى على القطر في المهرجان المسرحي الأول الذي نضمته وزارة الشباب والرياضة في النجف الاشرف 2005 .
2- مسرحية ( الامبراطور ) اعداد نص مسرحي للمؤلف ( حسين عبد الخضر ) , اخراج ( بشير الحجي ) . حصلت المسرحية على المرتبة الاولى على القطر في المهرجان المسرحي الثاني الذي نضمته وزارة الشباب والرياضة في كربلاء المقدسة 2006 .
3- شاركت في مهرجان الوقف الشيعي الأول في مسرحية ( أحلام العودة ) إخراج (بشير الحجي ) .
4- مسرحية ( ابن الجلاد ) إخراج (قائد السلطاني ) , اشراف ( بشير الحجي ) . حصلت على المرتبة الثالثة على القطر في المهرجان المسرحي الرابع الذي نضمته وزارة الشباب والرياضة في كربلاء .
5- شاركتُ في مسرحية ( تذكرات رجل عراقي ) إخراج (بشير الحجي) .
6- مسرحية ( لافته ) إعداد وإخراج ( بشير الحجي ) .
7- مسرحية ( غاب القط العب يافار ) إخراج ( بشير الحجي ) . في مسابقة مسرح الطفل التي نظمتها مديرية شباب ورياضة بابل .
8- مسرحية ( الحطاب والشجرة ) إخراج ( قائد السلطاني ) , إشراف ( بشير الحجي ) .
9- مسرحية ( هذه المرة نعم ) اخراج ( بشير الحجي ) , حصلت المسرحية على المركز الثالث في مسابقة المسرح التعبيري التي نظمتها مديرية شباب ورياضة بابل .
10- مسرحية ( القناع ) اخراج ( بشير الحجي ) .
11- مسرحية ( ثنائيات ) إعداد وإخراج (بشير الحجي) , في مسابقة مسرح الطفل التي نظمتها مديرية شباب ورياضة بابل .
12- اوبريت ( أبناء العراق ) إعداد و إخراج ( بشير الحجي ) . في مسابقة الاوبريت وحصوله على المركز الثاني في مسابقة الاوبريت التي نظمتها مديرية شباب ورياضة بابل .
13- اوبريت ( موطني ) إخراج ( بشير الحجي ) , في مسابقة الاوبريت وحصوله على المركز الثالث في مسابقة الاوبريت التي نظمتها مديرية شباب ورياضة بابل .

14- مسرحية ( ارجوحة بين قبرين ) تأليف ( الشاعر محمد المسعودي ) اخراج ( بشير الحجي ) , في مهرجان القافية الذهبية القطري الاول . 2012
15- مسرحية ( نشرة الاخبار ) اخراج ( بشير الحجي ) في مسابقة مسرح الدمى التي نظمتها مديرية شباب ورياضة بابل .
16- مسرحية ( دار نور ) اخراج ( قائد السلطاني ) في مسابقة المسرح التعبيري التي نظمتها مديرية شباب ورياضة بابل .

* مديرية النشاط المدرسي في بابل :-
17- مسرحية ( The News ) في المهرجان المسرحي السنوي العاشر للمدارس المتوسطة .سينوغرافيا ( علي رياض ) وإخراج مدرسة التربية الفنية .. حصلتْ المسرحية على ثلاث جوائز مختلفة ( جائزة أفضل إخراج , أفضل ممثلة , وحصلتُ على جائزة أفضل ممثل واعد )
18- مسرحية ( شهيد الخلود ) في المهرجان المسرحي السنوي الحادي عشر للمدارس المتوسطة .مساعد مخرج ( علي رياض ), إخراج : مدرسة التربية الفنية .. حصلت المسرحية على جائزة
أفضل إخراج و حصلتُ على جائزة أفضل ممثل رئيسي .
—————————————
المشاركات على صعيد الخطابة في المرحلة الابتدائية : النشاط المدرسي في بابل:-
1- حصلتُ على المركز الثالث على مدارس قضاء الهاشمية بخطبة ( الحر تكفيه الاشارة ).
تأليف ( محمد عباس الكيم ) الثالث الابتدائي .
2- حصلتُ على المركز الاول على مدارس قضاء الهاشمية بخطبة ( قدر بلادي )
تأليف الاستاذ (عامر شنيور ) . و على المركز الثالث على مدارس محافظة بابل .
3- حصلتُ على المركز الثاني على مدارس قضاء الهاشمية بخطبة ( لنرسم الوطن )
تأليف ( ميساء البشيتي ) . الخامس الابتدائي
4- حصلت على المركز الأول على مدارس قضاء الهاشمية بخطبة ( مدينتي )
تأليف ( ميساء البشيتي ) . السادس الابتدائي
على صعيد المرحلة المتوسطة : النشاط المدرسي في بابل :-
5- حصلت على المركز الاول على مدارس قضاء الهاشمية بخطبة ( لي حبٌ )
تأليف الاستاذ ( علي عبيس هندول ) . الاول المتوسط .
6- حصلت على المركز الاول على مدارس قضاء الهاشمية بخطبة ( الحر تكفيه الاشارة )
تأليف الشاعر ( محمد عباس الكَيم ) . الثاني المتوسط .
7- حصلت على المركز الأول على مدارس قضاء الهاشمية بخطبة ( حكمةُ أم ) تأليف الأستاذ الدكتور ( صالح مهدي ألشكري ) . الثالث المتوسط
—————————————
المشاركات الأخرى :-
– شاركتُ في ( أسبوع المدى الثقافي ) ومهرجان السلام الثالث لأدب وفنون شباب محافظة بابل 2008
– شاركتُ في مهرجان السلام الذي أقيم على قاعة منتدى شباب المدحتية 2008.
– شاركتُ في مهرجان الطفولة الثاني بمنسابة يوم الطفل العالمي الذي اقامته دار ثقافة الطفل في بابل بخطبة ( لنرسم الوطن ) .2010
– شاركتُ في مهرجان التواصل الاول الذي اقامته مديرية النشاط المدرسي في قضاء الهاشمية 2010.
– شاركتُ في مهرجان التواصل الاول الذي اقامته مديرية النشاط المدرسي في قضاء الهاشمية 2011.
– شاركتُ في دورة المسرح التعبيري التي اقامها منتدى شباب المدحتية 2011 .
– شاركتُ في مسابقة النص الادبي ( المقالة والخطابة ) التي اقامتها مديرية شباب ورياضة بابل وحصلت على المرتبة الثالثة في الخطابة عن خطبة ( مدينتي ) 2012
– شاركتُ في مسابقة ( سينما الشباب للأفلام القصيرة والتصوير الفوتوغرافي ) التي اقامتها مديرية شباب ورياضة بابل وحصلت على المرتبة الثانية في التصوير الفوتوغرافي .2012
– مثلتُ مديرية شباب ورياضة بابل في مسابقة التقرير الصحفي ( المسموع والمقروء والمرئي ) وحصلت مديرية شباب ورياضة بابل على المرتبة الاولى على العراق . 2013
– شاركت في مهرجان التواصل الحسيني السنوي السابع الذي اقامته مديرية النشاط المدرسي في قضاء الهاشمية .2013
– شاركت في افتتاح العام الدراسي ( اليوم المدرسي الاول ) الذي اقامته مديرية تربية بابل / شعبة التربية الخاصة في مدرسة الرسول الاعظم الابتدائية – قضاء الشوملي . 2014
– شاركت في اسبوع المتطوع العراقي الذي اقامته وزارة الشباب والرياضة / المركز الوطني للعمل التطوعي في محافظة كربلاء المقدسة بمناسبة اربعينية الامام الحسين ( ع ) .
– شاركت في مهرجان المدحتية الفني والثقافي على مدى دوراته الاربعة للاعوام
( 2009 , 2012 , 2010 , 2013 ) .

– شاركت في اغلب الدورات التي اقامها منتدى شباب المدحتية ( التمثيل , الاخراج , الاضاءة , …الخ ) .
– حصلت على كتاب شكر وتقدير من وزير الشباب والرياضة العراقي ( جاسم محمد جعفر ) وذلك للمشاركات المتميزة في القسم الفني والثقافي .
والان مرشح لجائزة ( أفضل واصغر ممثل مسرحي عربي في العالم ) لسنة 2014
عن طريق ( المجموعة العربية ( The Arabs Group وهي اهم شركة منظمة للجوائز الابداعية في العالم .. الحفل الختامي سيكون في لندن ( 30/ 8 / 2014 ) .

الايميل الخاص بـ  علي رياض:
[email protected]   :  GMAIL
[email protected]   : YAHOO

فيس بوك ..

https://www.facebook.com/ali.alshammari.99

http://arabic.nina-iraq.com/wp-content/uploads/formidable/10624699_815094855221472_3905071175934656262_n-150×150.jpg

قصه  ضاع الحــــــــــــــــــق
___________________
يحكى ان رجلين خرجا معا يتجرا في في ارض الله
وكان يامنان على نفسيهما من بعضهما لصدق مابينهما
فتاجرا حتى اذا هما بالعوده الى اهلهم ..
فقال احدهم لصاحبه؟؟
اريد ان اقتلك؟
فرد عليه صاحبه: ولما تقتلني
قال القاتل: حتى اظفر بالتجاره كلها ..
فقال له القتيل : فان اردت الا قتلي فاني اوصيك وصيتا تصلها لزوجتي!
قال القاتل : فاوصني …
قال القتيل: ان زوجتي حامل فان وضعت ولد فقل لهم ان يسموه ( ضاع الحق)
فقتل القاتل صاحبه : واخبر اهله ان ابنهم مات في احد البلاد.
ومرت الايام فسمع الذي قتل صاحبه ان زوجت القتيل قد انجبت ولدا
فذهب لها وقال: اني صديقي قد مات بين يدي وقبل ان يموت اوصاني ان انجبت ولدا ان تسميه ( ضاع الحق)
فسمي الولد ضاع الحق وتطاول الزمن وذهبت السنين واصبح الطفل غلاما .. وقد حدثت بين الغلام الذي اسمه ضاع الحق وابن ملك البلاد مشكله فسمع بها الملك..
فقال ما اسم هذا الغلام فقيل له اسمه ضاع الحق
فقال الملك ( غريب ان يسمى رجل بهذا الاسم) فأتوني به
فجاء الغلام ومثل بين يدي الملك واخبره انه سمي بهذا الاسم بوصية والده المتوفي
الذي اوصى صديقه ان يبلغ اهله بان يسموني ضاع الحق.
قال الملك : ان لحديث الغلام دفائن عظام .. فاتوني بالرجل الذي اوصى!
فجاء الرجل الذي قتل صاحبه فاخبر الملك بما اخبر به اهل القتيل..
فلم يصدقه ..
فقال الملك : انت لم تصدق .. وان لم تصدقني فاني معذبك . فامر جنوده ان يعذبوه
ثم مثل مرتا اخرى بين يدي الملك ..
فباح القاتل بكل شيء واعترف بانه قد قتل صاحبه وطمع بحلاله وانه كان من اعز اصدقائه
وان نفسه سولت له..
فقال الملك : قد حق الحق وان كان الله قد كشف امرك فلا يضيع في مملكتي حق فاني حاكم عليك بالموت وكل ماتملك للغلام ( ظاهر الحق ) وامه..

المغزى: مهما ظن الباطل انه قد ظفر .. ففي كل حكايه للحق عاقبة الامر

‫#‏بقلم_ابو_عبدالله_العجوز‬

تاريخ مباراة الجمال في العراق

عقد الثلاثينات

في منتصف الثلاثينات قام استوديو ارشاك للتصوير بعرض صور النساء الجميلات اللواتي كن يلتقطن صورهن في الاستوديو باختيار اجمل فتاة او سيدة ويتم نشر صورتها بحجم كبير و تلقب حاملة الصور بــ”ملكة جمال بغداد”، نالت الفكرة اعجاب الجماهير وزاد الاقبال على استوديو ارشاك حيث يتنافسن الفاتنات متمنين بان يتم اختيار صورهن،وفي العام 1934 تم تنظيم اول مسابقة جمال رسمية في نادي العلوية برعاية استوديو ارشاك .

عقد الاربعينات

في العام 1947 تم تتويج اول ملكة جمال للمملكة العراقية في تاريخ 31 كانون الاول من العام نفسه، ولكن تحمل الملكة لقب العام المقبل والذي يبدأ في شهر كانون الثاني، واصبحث بذلك رينييه دنكور اول ملكة جمال المملكة العراقية للعام 1948، وتم تنظيم الحفل الاول في نادي الطيران العراقي وكان منظم الحفل زوج السيدة دنكور والذي كان يملك امتياز من شركة كوكا كولا لتعليب المشروب الغازي في العراق، واستمر تنظيم المباراة في شهر كانون الاول حتى العام 1957.

عقد الخمسينات

تولت وزارة السياحة في العام 1950 بتنظيم حفل انتخاب ملكة جمال المملكة العراقية وذلك عند هجرة منظم الحفل الاصلي السيد دنكور الى بريطانيا مع زوجته. جرت العادة في السابق بقبول ترشيح السيدات المتزوجات في حال تستوفي شروط السن، ولكن في العام 1957 تم تغيير معايير القبول باستثناء المتزوجات والسماح فقط للانسات الغير متزوجات فيما بقيت شروط السن للفتيات ما بين السن 17- الى 24 عاماً، وكان العام 1957 رائداً في تقديم الجوائز حيث حصلت حاملة اللقب على منحة دراسية الى بريطانيا وتدخل المنحة حيز التنفيذ عندما تتوج الملكة خليفتها في العام المقبل.

وعند قيام ثورة 14 تموز من العام 1958 تم تاجيل المسابقة التي جرت العادة تنظيمها في شهر كانون الاول استعداداً لاحتفالات رأس السنة الميلادية الى شهر تموز من العام 1959 وتم تغيير اللقب من ملكة جمال المملكة العراقية الى ملكة جمال العراق وتحمل الملكة الجديدة لقب نفس النسة التي يتم تتويجها فيها.

عقد الستينات

تولت هيئة السياحة تنظيم المباراة في العام 1963، ولاول مرة ارتدن المتباريات ملابس البحر في الحفل الشبه نهائي والذي يجري قبل اربعة ايام من الحفل النهائي، وكانت هذه اخر سنة يتم تقديم المنحة الدراسية للفائزة من ضمن الجوائز اليت تحصل عليها الملكة، انحصرت وضيفة ملكة الجمال الى حضور الاحتفالات والكرنفالات الرسمية مثل اعياد الربيع وعيد الشجرة والمرأة وغيرها.

عقد السبعينات

في السنوات الماضية كانت توضع علامات لجنة التحكيم على الشكل واللياقة البدنية فيما يخص ارتداء المتنافسات ملابس البحر والشخصية ايضاً بالاضافة الى فساتين السهرة ومن ثم يتم الاعلان على الوصيفات الاربع والفائزة بلقب ملكة الجمال بالاضافة الى إن في بعض الاعوام يتم تتويج ملكات جمالالاقاليم مثل ملكة جمال الشمال وملكة جمال الجنوب وملكة جمال بغداد وملكة جمال البصرة و ملكة جمال نينوى وملكة جمال بابل .

في الاعوام 1970 الى 1973 تم حذف ارتداء ملابس البحر من المباراة، حتى ولو كان ذلك يقتصر على ارتداء المتنافسات ملابس البحر في الحفل القبل النهائي أمام لجنة الحكم فقط وليس على المسرح، وذلك بسبب تصاعد الاصوات نحو العالم ضد مسابقات الجمال من قبل منظمات حقوق المرأة، اصبحت مباراة ملكة جمال العراق جزء من الثقافة العراقية وكان المجتمع ينظر الى حاملة اللقب بانها أميرة المجتمع او ممثلة ويعاملها من مشاهير المجتمع العراقي، وعندما زادت شعبية المباراة، تم انشاء مسابقة اخرة تدعى “حسناء العراق” في العام 1970 واستمرت حتى العام 1973 وقد شاركت حاملة اللقب في العام 1972 الانسة وجدان برهان سليمان في مسابقة ملكة جمال الكون حيث مثلت العراق في المسابقة العالمية في بورتوريكو. وفي العام 1974 تم اعادة ارتداء ملابس البحر من قبل المتنافسات الى مسابقة ملكة الجمال.

عقد الثمانينات

بدأ العقد بالحرب العراقية الايرانية وكانت المسابقات تنظم بشكل محدود ولديها جمهورها حيث ان الجمهور الاصلي ومتابعين هذه المسابقات كادوا ينحصرون على الفئة البرجوازية في المجتمع التي لم تابه الى حالة الحرب التي كان يعيشها العراق، وفي العام 1988 تم الغاء هيئة السياحة الوطنية وتم بيع حقوق تنظيم ملكة جمال العراق الى القطاع الخاص، واستلمت المهام سيدة فرنسية تدعى أيدث نوري ، المتزوجة من مواطن عراقي حيث ادخلت عامل جديد الى المباراة باعطاء حاملات اللقب مهام الاعمال الخيرية وليس التكريز على المظهر الخارجي للفتاة.

عقد التسعينات

يعتبر هذا العقد الاصعب في تاريخ مسابقة الجمال من حيث الجمهور، انحصرت المسابقة على نخبة معينة من المجتمع وكاد لا يذكر اي شيء في الاعلام العراقي عن ملكة الجمال، في السابق كان يتم اختيار متنافسات ما بين 20 الى 30 متنافسة من بين مئات الترشيحات وفي العام 1991 كانت الترشيحات قليلة مما اضطر منظمة الحفل الى اختيار 15 متنافسة فقط للمشاركة في الحفل النهائي، كان العراق يعاني من الحصار والعزلة من المجتمع الدولي، اقتصر عمل ملكة الجمال على جمع التبرعات لاعمال الخيرية وزيارة دور الايتما والعجزة والمعوقين، وفي العام 1993 تم انشاء مسابقة ملكة جمال مراهقات العراق بعد ان كان العمل على تنفيذ هذه المسابقة يعد له منذ العام 1989، وتوجت الانسة هالة خزعل اول ملكة جمال لمراهقات العراق، وفي العام 1998 نظمت السيدة ايدث اول مسابقة لعارضات الازياء وتم اختيار افضل عارضة ازياء في العراق وحالف الحض الانسة ايسكرا نيجفا واليت موديل لوك العراق كان من نصيب رباب الرفاعي والتي فازت بلقب ملكة جمال العراق في العام 1996، وكان الغرضهو المشاركة في المسابقات العالمية لشركة فورد Ford’s Super Model of the World و شركة اليت Elite Model look of the year، ولكن الحصار على العراق منع الشركتين الاميركييتين من اعطاء رخصة التنظيم الى منظموا الحفل في العراق ولذلك لم تشارك حاملات اللقب في المسابقات العالمية، بالرغم من نجاح مسابقات اختيار عارضات الازياء المتالقات لاعتبار المباراة ناجحة في جمع مصممين الازياء ومصففين الشعر العراقيين في المنافسة على تقديم افضل اعمالهم في المباراة. وفي العام 1999 تم تنظيم اول مباراة للرجال حيث تم تتويج ملك جمال العراق وكان اللقب من نصيب محمود القيسي.

الالفية الثالثة
دخلت مسابقات الجمال الى عقد جديد حيث وقعت السيدة ايدث نوري على عرض جديد مع رجل العمال العراقي الاصل وبريطاني الجنسية السيد محمود الدامرجي وقاما بانشاء شركة مردوق للفن والاحتفالات وكانت الفكرة من ذلك هو تحويل هذه المسابقات الى برامج تلفزيونية تبث على الهواء مباشرة، بالاضافة الى طموح كل من ايديث ومحمود الى انشاء سباق الاغاني العراقية والمشاركة في سباق الاغاني الاوروبية (Eurovision)، ولكن لم يحالفهم الحظ في ايجاد قناة تلفزيونية للمشاركة في قنوات البث التلفزيونية في اوروبا وذلك بسبب الحصار الاقتصادي على العراق والذي كان يشمل الجانب الثقافي والفني ايضاً.

وبعد انسحاب السيد الدامرجي من الشركة لتكبده خشائر مالية، لم تيأس ايدث واستثمرت طاقتها ومالها الشخصي في انشاء منظمة ملكة جمال العراق محاولة انقاذ مسابقات الجمال مع شريك جديد يدعى مصطفى العاني ولكن الخير انسحب بعد عد الاتفاق مع السيدة إيدث نوري.

استمرت إيدث بايمانها وعملها الدؤوب وانشأت اول وكالة لعارضات الازياء تدعى الوكالية العراقية لعارضات الازياء، واستمرت في تنظيم مسابقات الجمال حتى صيف 2005، وبعدها قررت السيدة إيدث العودة الى موطنها الاصلي، فرنسا وقامت ببيع جميع الحقوق الى ملكة جمال مراهقات العراق للعام 1995 و حاملة لقب ملكة جمال العراق للعام 2001 الحسناء رانيا قدرت ، والتي قامت الاخيرة بتغيير اسم الوكالى الى وكالة طلعت لعرض الازياء، واستمر إرث الجمال العراقي الى يومنا هذا.

http://arabic.nina-iraq.com/wp-content/uploads/formidable/10649836_776263552415565_7255511767589929289_n-150×150.jpg

تاريخ مباراة الجمال في العراق

عقد الثلاثينات

في منتصف الثلاثينات قام استوديو ارشاك للتصوير بعرض صور النساء الجميلات اللواتي كن يلتقطن صورهن في الاستوديو باختيار اجمل فتاة او سيدة ويتم نشر صورتها بحجم كبير و تلقب حاملة الصور بــ”ملكة جمال بغداد”، نالت الفكرة اعجاب الجماهير وزاد الاقبال على استوديو ارشاك حيث يتنافسن الفاتنات متمنين بان يتم اختيار صورهن،وفي العام 1934 تم تنظيم اول مسابقة جمال رسمية في نادي العلوية برعاية استوديو ارشاك .

عقد الاربعينات

في العام 1947 تم تتويج اول ملكة جمال للمملكة العراقية في تاريخ 31 كانون الاول من العام نفسه، ولكن تحمل الملكة لقب العام المقبل والذي يبدأ في شهر كانون الثاني، واصبحث بذلك رينييه دنكور اول ملكة جمال المملكة العراقية للعام 1948، وتم تنظيم الحفل الاول في نادي الطيران العراقي وكان منظم الحفل زوج السيدة دنكور والذي كان يملك امتياز من شركة كوكا كولا لتعليب المشروب الغازي في العراق، واستمر تنظيم المباراة في شهر كانون الاول حتى العام 1957.

عقد الخمسينات

تولت وزارة السياحة في العام 1950 بتنظيم حفل انتخاب ملكة جمال المملكة العراقية وذلك عند هجرة منظم الحفل الاصلي السيد دنكور الى بريطانيا مع زوجته. جرت العادة في السابق بقبول ترشيح السيدات المتزوجات في حال تستوفي شروط السن، ولكن في العام 1957 تم تغيير معايير القبول باستثناء المتزوجات والسماح فقط للانسات الغير متزوجات فيما بقيت شروط السن للفتيات ما بين السن 17- الى 24 عاماً، وكان العام 1957 رائداً في تقديم الجوائز حيث حصلت حاملة اللقب على منحة دراسية الى بريطانيا وتدخل المنحة حيز التنفيذ عندما تتوج الملكة خليفتها في العام المقبل.

وعند قيام ثورة 14 تموز من العام 1958 تم تاجيل المسابقة التي جرت العادة تنظيمها في شهر كانون الاول استعداداً لاحتفالات رأس السنة الميلادية الى شهر تموز من العام 1959 وتم تغيير اللقب من ملكة جمال المملكة العراقية الى ملكة جمال العراق وتحمل الملكة الجديدة لقب نفس النسة التي يتم تتويجها فيها.

عقد الستينات

تولت هيئة السياحة تنظيم المباراة في العام 1963، ولاول مرة ارتدن المتباريات ملابس البحر في الحفل الشبه نهائي والذي يجري قبل اربعة ايام من الحفل النهائي، وكانت هذه اخر سنة يتم تقديم المنحة الدراسية للفائزة من ضمن الجوائز اليت تحصل عليها الملكة، انحصرت وضيفة ملكة الجمال الى حضور الاحتفالات والكرنفالات الرسمية مثل اعياد الربيع وعيد الشجرة والمرأة وغيرها.

عقد السبعينات

في السنوات الماضية كانت توضع علامات لجنة التحكيم على الشكل واللياقة البدنية فيما يخص ارتداء المتنافسات ملابس البحر والشخصية ايضاً بالاضافة الى فساتين السهرة ومن ثم يتم الاعلان على الوصيفات الاربع والفائزة بلقب ملكة الجمال بالاضافة الى إن في بعض الاعوام يتم تتويج ملكات جمالالاقاليم مثل ملكة جمال الشمال وملكة جمال الجنوب وملكة جمال بغداد وملكة جمال البصرة و ملكة جمال نينوى وملكة جمال بابل .

في الاعوام 1970 الى 1973 تم حذف ارتداء ملابس البحر من المباراة، حتى ولو كان ذلك يقتصر على ارتداء المتنافسات ملابس البحر في الحفل القبل النهائي أمام لجنة الحكم فقط وليس على المسرح، وذلك بسبب تصاعد الاصوات نحو العالم ضد مسابقات الجمال من قبل منظمات حقوق المرأة، اصبحت مباراة ملكة جمال العراق جزء من الثقافة العراقية وكان المجتمع ينظر الى حاملة اللقب بانها أميرة المجتمع او ممثلة ويعاملها من مشاهير المجتمع العراقي، وعندما زادت شعبية المباراة، تم انشاء مسابقة اخرة تدعى “حسناء العراق” في العام 1970 واستمرت حتى العام 1973 وقد شاركت حاملة اللقب في العام 1972 الانسة وجدان برهان سليمان في مسابقة ملكة جمال الكون حيث مثلت العراق في المسابقة العالمية في بورتوريكو. وفي العام 1974 تم اعادة ارتداء ملابس البحر من قبل المتنافسات الى مسابقة ملكة الجمال.

عقد الثمانينات

بدأ العقد بالحرب العراقية الايرانية وكانت المسابقات تنظم بشكل محدود ولديها جمهورها حيث ان الجمهور الاصلي ومتابعين هذه المسابقات كادوا ينحصرون على الفئة البرجوازية في المجتمع التي لم تابه الى حالة الحرب التي كان يعيشها العراق، وفي العام 1988 تم الغاء هيئة السياحة الوطنية وتم بيع حقوق تنظيم ملكة جمال العراق الى القطاع الخاص، واستلمت المهام سيدة فرنسية تدعى أيدث نوري ، المتزوجة من مواطن عراقي حيث ادخلت عامل جديد الى المباراة باعطاء حاملات اللقب مهام الاعمال الخيرية وليس التكريز على المظهر الخارجي للفتاة.

عقد التسعينات

يعتبر هذا العقد الاصعب في تاريخ مسابقة الجمال من حيث الجمهور، انحصرت المسابقة على نخبة معينة من المجتمع وكاد لا يذكر اي شيء في الاعلام العراقي عن ملكة الجمال، في السابق كان يتم اختيار متنافسات ما بين 20 الى 30 متنافسة من بين مئات الترشيحات وفي العام 1991 كانت الترشيحات قليلة مما اضطر منظمة الحفل الى اختيار 15 متنافسة فقط للمشاركة في الحفل النهائي، كان العراق يعاني من الحصار والعزلة من المجتمع الدولي، اقتصر عمل ملكة الجمال على جمع التبرعات لاعمال الخيرية وزيارة دور الايتما والعجزة والمعوقين، وفي العام 1993 تم انشاء مسابقة ملكة جمال مراهقات العراق بعد ان كان العمل على تنفيذ هذه المسابقة يعد له منذ العام 1989، وتوجت الانسة هالة خزعل اول ملكة جمال لمراهقات العراق، وفي العام 1998 نظمت السيدة ايدث اول مسابقة لعارضات الازياء وتم اختيار افضل عارضة ازياء في العراق وحالف الحض الانسة ايسكرا نيجفا واليت موديل لوك العراق كان من نصيب رباب الرفاعي والتي فازت بلقب ملكة جمال العراق في العام 1996، وكان الغرضهو المشاركة في المسابقات العالمية لشركة فورد Ford’s Super Model of the World و شركة اليت Elite Model look of the year، ولكن الحصار على العراق منع الشركتين الاميركييتين من اعطاء رخصة التنظيم الى منظموا الحفل في العراق ولذلك لم تشارك حاملات اللقب في المسابقات العالمية، بالرغم من نجاح مسابقات اختيار عارضات الازياء المتالقات لاعتبار المباراة ناجحة في جمع مصممين الازياء ومصففين الشعر العراقيين في المنافسة على تقديم افضل اعمالهم في المباراة. وفي العام 1999 تم تنظيم اول مباراة للرجال حيث تم تتويج ملك جمال العراق وكان اللقب من نصيب محمود القيسي.

الالفية الثالثة
دخلت مسابقات الجمال الى عقد جديد حيث وقعت السيدة ايدث نوري على عرض جديد مع رجل العمال العراقي الاصل وبريطاني الجنسية السيد محمود الدامرجي وقاما بانشاء شركة مردوق للفن والاحتفالات وكانت الفكرة من ذلك هو تحويل هذه المسابقات الى برامج تلفزيونية تبث على الهواء مباشرة، بالاضافة الى طموح كل من ايديث ومحمود الى انشاء سباق الاغاني العراقية والمشاركة في سباق الاغاني الاوروبية (Eurovision)، ولكن لم يحالفهم الحظ في ايجاد قناة تلفزيونية للمشاركة في قنوات البث التلفزيونية في اوروبا وذلك بسبب الحصار الاقتصادي على العراق والذي كان يشمل الجانب الثقافي والفني ايضاً.

وبعد انسحاب السيد الدامرجي من الشركة لتكبده خشائر مالية، لم تيأس ايدث واستثمرت طاقتها ومالها الشخصي في انشاء منظمة ملكة جمال العراق محاولة انقاذ مسابقات الجمال مع شريك جديد يدعى مصطفى العاني ولكن الخير انسحب بعد عد الاتفاق مع السيدة إيدث نوري.

استمرت إيدث بايمانها وعملها الدؤوب وانشأت اول وكالة لعارضات الازياء تدعى الوكالية العراقية لعارضات الازياء، واستمرت في تنظيم مسابقات الجمال حتى صيف 2005، وبعدها قررت السيدة إيدث العودة الى موطنها الاصلي، فرنسا وقامت ببيع جميع الحقوق الى ملكة جمال مراهقات العراق للعام 1995 و حاملة لقب ملكة جمال العراق للعام 2001 الحسناء رانيا قدرت ، والتي قامت الاخيرة بتغيير اسم الوكالى الى وكالة طلعت لعرض الازياء، واستمر إرث الجمال العراقي الى يومنا هذا.

http://arabic.nina-iraq.com/wp-content/uploads/formidable/10649836_776263552415565_7255511767589929289_n1-150×150.jpg

حاملات لقب ملكة جمال العراق

1948 – رينيه دنكور
1949- لوريت توما
1950- رنا رزوقي
1951- كاميلا باراك
1952- اليكزاندرا كمال
1953- مارينا يوسف
1954- نسرين حايك
1955- سوزان جليل
1956- ماورا راموس
1957- سلوى ياسين
1958- هند العمري
1959- اقبال الاورفلي
1960- دعد الموسى
1961- نوال طلعت
1962- أيهان كتان
1963- سميرة زيدان
1964- رانيا زكريا
1965- فرحة الياهو
1966- سوزان سويري
1967 – شهيناز النقاش
1968- تولاي سلحدار
1969- بولا عفيف
1970- ديبورا مسعافي
1971- نتاليا مجيد
1972- خلود مراد الشيخ
1973- رنا علاف
1974- سيلفيا كوهين
1975- غراسيا كولياك
1976- رند القيردار
1977- انجى كولياك
1978- هند كامل
1979- هناء الداغستاني
1980- خولة جليل
1981- ايسر داوود
1982- ايمن زهير
1983- رنا رياض
1984- ساندرا مدلل
1985- أمل سنان
1986- دانيلا مراد
1987- لمياء قدرت
1988- ساندرا منير
1989- سميرة العاني
1990- رانيا زيد
1991- أمية اسماعيل
1992- إيمان زورلاك
1993- إيفانا كوهوت
1994- كلير سرييه
1995- دينا رامل
1996- رباب الرفاعي
1997- رندا قناديلو
1998- بان قدرت
1999- ميس القره غولي
2000- دانيلا لدنسر
2001- رانيا قدرت
2002- انيسة عبد شكري
2003- غوين كربس
2004- كرستيان شتيفز
2005- مليكة حبيبوفيتش
2006- سيلفا ساهكيان
2007- أناييس كاتالا
2008- جيسيكا قدوري
2009- الينا شوهيت
2010- اولغا كوجامان
2011- عنات ساسون
2012- إيمان مازن التكريتي
2013- روث بنيامين
2014- أنيتا الأوسي

http://arabic.nina-iraq.com/wp-content/uploads/formidable/aous3logoibq2016-150×150.jpg

تجربتي كنازحة …..

تجربتي كنازحة …..
مرحبا..أقدم لكم نفسي أنا ( (Z.Hخريجة كلية علوم الحاسبات قسم الرياضيات جامعة الموصل ومن احدى العوائل النازحة التي كانت تعيش حياة امنة في مدينتها مع اهلي وجيراني واصدقائي من (الشبك والتركمان والمسيح) حيث كانت تشرق الشمس على الموصل الحدباء واسمع صوت العصافير في حديقة بيتي وتذهب عائلتي الصغيرة لممارسة حياتها الطبيعية. واذا بيوم وليلة يتم اذاعة خبر منع التجول وبعد ثلاثة ايام ومع انشقاق الفجر نتفاجئ بأنتشار بضعة عناصر غريبة تختلف الوانهم واشكالهم ولغاتهم وعقائدهم عنا، تسيطر على المدينة وتفرض القوانين والاحكام الدينية الخاطئة وتمزق تآلف المدينة واذا بهذه العناصر تستدعي زوجي وهو بروفيسور في علم الاثار ويبدأون بمضايقته وقاموا بغلق الكلية ومن ثم قاموا بتهديده بالعقاب وحتى القتل اذا استمر بترويج وتدريس مادة الاثار الكافرة كما يدعون وقاموا بأخذ عنوان بيتنا واخذوا بمضايقتنا بالتهديد والترهيب خاصة عندما قاموا بتفجير اثار الثور المجنح كما هددونا بالاعتقال والقتل ، واذا بليلة سوداء أجهز نفسي واطفالي للهروب مع زوجي من مدينتي هروبا من بطشهم فأذا بنا نرحل تاركين بيتنا واملاكنا واهلنا حفاظا على ارواحنا ونمشي ليلا سيرا على الاقدام من سهل الى اخر حاملة طفلي ابن الخمس اشهر وثلاث اطفال صغار يمشون ويتعثرون خائفين مرتعبين يبكون خوفا من ظلمة الليل وصوت الحيوانات ولا احمل معي سوى الماء والحليب الى ان وصلنا الحدود التركية واذا بنا نمشي في خندق عرضه متران وسط جبل مرتفع لمسافة 70 متر وسلكنا هذا الطريق لأنه امن من عناصر داعش الذين تنص قوانينهم على قتل الكفاءات الهاربة من ارض الخلافة (الاستاذ الجامعي – الطبيب – المهندس وغيرهم الكثير) وهذا الموقف لا انساه ابدا ما حييت لا انا ولا عائلتي وينتهي بنا المطاف الى البصرة الحبيبة الواقعة في جنوب العراق حيث مسقط رأس والدتي الغالية واخذتني البصرة في احضانها الدافئة ويلتف اهلها الطيبين حولي انا وعائلتي ويتعهدون بتقديم المساعدة والحماية لنا. وباشر زوجي بعمله في جامعة البصرة واكمل مسيرته العلمية وبحوثه في الاثار وبدأ بتقديم معلوماته و معرفته العلمية لطلابه واكمل اولادي مشوارهم الدراسي وبدأت أنا بمتابعة طموحي بالبحث عن عمل لممارسة اختصاصي وأعانة عائلتي وألتحقت بدورة منظمة (تساوي) لتطوير معلوماتي.
وفي نهاية حديثي اتقدم بالشكر الجزيل لكل من قدم لي يد العون والمساعدة …ومن الله التوفيق

http://arabic.nina-iraq.com/wp-content/uploads/formidable/replaced2-150×150.jpg

بغداد والشعراء والصور

بغداد والشعراء والصور
عندما تمتلك قلم ملهم وتحاول بدء تجربتك الأدبية فأنك ستصدم في عقبات تظهر لك كحالات فردية أو حالة عامة تخص جميع الكتاب والشعراء وحتى المواهب المختلفة ستجد في بعض الأحيان عسر في تقبل ما تملك من موهبة ولتكن أمتن نفسيا فقد يكونون من أقرب الناس إليك ، الحياة التي تعيشها معهم ربما لم تعتمد على دعامة تهيئ لهم فهم أنك ربما ستكون مشهور في يوماً ما هذا أن كانت الشهرة شيء أو ميزة سهلة لتقدم لك على طبق من ذهب حتى وأن كنت لا تطمح للشهرة ولا تخط لها وجود في باقة أفكارك ” الموهبة أي كانت رسم ،كتابة، نحت ، فهي لوجودها أرادة إلهية تعجز عنها أرادتنا “
وتدخل الصدف في أظهار كثير من طاقات المبدعين ونشر أعمالهم وإزالة ستارة الخجل التي توشح ملامحهم ليرى العالم ما الذي يمكن لأي إنسان فعله
في قسم الكتابة ولان العراق بلد زاخر بالثراء حتى في طاقات العقول تكاثرت الانتقادات ممن رسخوا أقدامهم في بداية الطريق وتمكنوا من أضافه لقب “كاتب ” أو ” كاتبة ” إلى مقدمة أسمائهم دعما بالموهبة ،إلى الشكوى من كثرة الكتاب والكاتبات أو بمعنى آخر وحسب تعبيرهم أنه أصبحت الكتابة متاحة لأي شخص ولكنهم غفلوا عن كونها كذلك وأنها ليست المهارة الوحيدة حقيقة فتدرجا من ابسط الأشياء إلى أصعبها يمكننا أن نرى ونجزم أنها متاحة للجميع ولكن البقاء والاستمرارية للمبدعين والبقاء لذي الإرادة الذي لا تقهره قلة الإمكانات وقلة الدعم يترك نقش في حجر لا تمحوه الأجواء القاسية ، لماذا لا نرتقي ونحاول كبت ما يسمى عداوة “الكار”والتي معناها الحرب النفسية المعفية من الإدانة بأي جرم وتكون بين الأشخاص الذين يزاولون ذات المجال ، لماذا نرى عشرات الكتاب عدد كبير ونحاول أن نكسر أجنحة الطيور الصغيرة في هذا المجال هذا قادني لعدة تساؤلات
. من الممكن أن الشكوى خوفا من نجاح من هو اقل منهم_
قد يتخوف البعض من سرقة الأعمال الأدبية_
_القراءة ليست تجارة لما نعاملها هكذا فلكل كاتب له بصمة مختلفة ومن يعجبه كتابات فلا يضرك كثرة الكتاب ونتائجهم
كلما زاد دعمك لمن يشاطرك موهبتك تكبر في عدسة العطاء_
_لو قدرنا أن عدد سكان العراق في الداخل والخارج ما يقارب الأربعون مليون فما هي النسبة التي نحتاجها أن ترسم لوحة ثقافية تمثل فيها العراق
برأيي إن حتى المائة إلف قليل نسبيا ونحتاج إلى قراء بعدد اكبر فلا يكفي مليون قارئ ليخرج وطننا العراق من عتمة السلبية نحتاج إلى ثورة فكرية جادة
_كلما أتسع صدّر صدرك وزاد أفق تفكيرك ساهمت في بناء مجتمع دمره الإرهاب والفساد
_وفكر في كثير من الأقلام تكتب دون دعم ودون حقوق محفوظة أو حتى مقابل فكثيرين يدرجون في خانة العمل التطوعي
يد فولاذية تعاند الصخر
ومن خلال هذه المنصة أرسل رسالتي إلى دعم كل الأقلام
“لا يكفي كاتب واحد ولا كاتبة واحدة ، لامتداد حضارة عريقة كوطننا تجعلنا أمام مسئولية كبيرة وأن نستدعي كل مثقف وكاتب وشاعر ومبدع ومبتكر لنكمل ما بدأته الحضارة التي علمت الحضارة التدوين لا تلقي بال وتهتم لأي مظهر سلبي فدوما مع أفضل الأشجار والمزروعات ينبت النبات الطفيلي
كن سابقا عن غيرك تميز أشعر بالفخر وتعلم لا يكفينا بهذه المرحلة مليون كاتب وأديب وشاعر لنبني وطن لابد من بناء الفكر”
لنكن لبعضنا عوناً ومرآة
فرح تركي ناصر

http://arabic.nina-iraq.com/wp-content/uploads/formidable/7/104C7CAC-5861-404D-A1D4-9349681AA290-150×150.jpeg

Translate »