منافع شبكات المعارف بقلم اليكساندرا بوتيسكو

اليكساندرا بوتيسكو

منافع شبكات المعارف

ما هي شبكات المعارف؟ هي تكوين العلاقات المهنية والمحافظة عليها. تسمح لك هذه العلاقات أن تتعرف على مختلف الانشطة الصناعية والمهن والمؤسسات علاوة على أنها تتيح لك التعرف على فرص عمل مستقبلية.

يلعب التواصل عبر شبكات المعارف دورا فعالا في تطوير مسيرة العمل. فالذكاء والعمل الدؤوب هما مجرد اجزاء للمعادلة ومعرفة الأشخاص المناسبين ممن لديهم القدرة على دعمك خلال مسيرتك المهنية وتطوير ذاتك هو الجزء الاخر من المعادلة.  وفقا لمجلة فوربز فإن نسبة 41% من الوظائف يتم شغلها عن طريق شبكات المعارف ليبرهن ذلك أهمية البدء بتكوين هذه الشبكات والتواصل من خلالها مبكرا.

        كيف تبدأ بتكوين شبكة معارف ناجحة

هنالك عدة طرق للبدء بتكوين شبكة خاصة بك سواء كانت مرتبطة أو غير مرتبطة بالشبكة العنكبوتية أو الانترنت. عندما تكون الشبكة غير مرتبطة بالانترنت فهي فعالة للغاية من أجل التواصل مع اقرانك والمحافظة على صلة جيدة مع الزملاء السابقين بالاضافة الى حضور المؤتمرات أو مناسبات تواصل أجتماعية. أما من خلال الشبكة العنكبوتية فيعد التواصل عن طريق تطبيق (LinkedIn) من أفضل التطبيقات للتواصل مع الزملاء السابقين او لاكتساب معارف جديدة من خلال شبكة ممتدة من المعارف.

        ثمان قواعد ذهبية للتعامل مع العلاقات

        وفق ما نشرته مجلة فوربز فإن هنالك ثمان قواعد ذهبية للتواصل والبدء بتكوين علاقات مهنية :

قدم وتلقى – قبل أن تسأل شخصا المساعدة, عليك بداية مساعدة ذلك الشخص أولا.  فعند قيامك بذلك سيكون قرينك محفزا اكثر لتوفير العون لك لاحقا.

إحسن التصرف في المؤتمرات –  عند حضورك لمؤتمر ما أحرص على أن تكون بأحسن حال من الوعي لأن طريقة تقديمك لنفسك هي أفضل بطاقة عمل للتعريف عن شخصك.

كن متأهباَ – عند حضورك لمؤتمر او مناسبة معينة مع وجود أحتمالية البدء بالتعرف على بعض الاشخاص الجدد، عليك أن تكون على دراية بالشخص الذي تستهدفه على الدوام، وللقيام بذلك يمكنك البدء بجمع معلومات عنه اما عن طريق الانترنت (لينكد-إن مثلا) او عن طريق الاستفسار عنه من أحد معارفك الحاليين.

الأخلاقيات قبل كل شئ –  إذا وجدت نفسك في موقف قد تتعارض معه اخلاقياتك تذكر أنه عليك دوما التصرف بصورة مهذبة أخلاقيا لأن السمعة مهمة للغاية وحالما تتعرض لاي خدش، يصبح من المتعذر جدا إصلاحها.

التأثيرات مهمة – قم بتطوير علاقة مع المنظمين للمناسبات على اختلافها لانهم غالبا ما يعرفون اكبر قدر من الاشخاص في مناسبة معنية وهم من سيقومون بتعريفك الى المهمين منهم.

تذكر أيام الثانوية – من الضروري للغاية ان تسعى لتعريف الاشخاص الى بعضهم البعض وتجعلهم يشعرون بأنهم مشمولين في الحديث و بهذه الطريقة سيسعون بدورهم الى دعوتك للانضمام الى دوائر معارفهم.

كن متيقظا –  عندما تنشغل في محادثة ما تذكر ان تركز على الشخص الذي تتكلم معه بدلا من تجول بنظرك في ارجاء الغرفة بحثا عن شخص افضل للتحدث معه لانه لا يوجد شئ قادر على تهديم علاقة عمل اسرع من ان تبدو غير مكترثا للحديث.

الوعود وما أدراك ما الوعود –  اذا وعدت شخصا بأنك ستتصل به لاحقا فيجب أن تفي بوعدك وعدم القيام بذلك سيكلفك مصداقيتك.

        المحافظة على العلاقات

التعارف اذا عبارة عن عملية مستدامة قائمة على العلاقات المهنية ينبغي المحافظة عليها فور تكوينها.  واحدى الطف واسهل الطرق  للتواصل هي الاحتفال بالانجازات والتواريخ المشتركة والمهمة. فكلما يحتفل الشخص الذي تعرفت عليه بمناسبة معينة كعيد ميلاد على سبيل المثال او الحصول على وظيفة جديدة فمن الضروري التواصل معه لتهنئته. ويمكنك كذلك مد يد المساعدة  له من خلال عرض فرصة عمل لتحفيز حياته المهنية أو ارسال مقال معين او خبر عن مؤتمر تجاري قد يساعده في تطوير مسيرة عمله.  تستدعي كل هذه الامور التواصل مع شبكة المعارف للمحافظة عليها وأدامتها. واخيرا، عليك ان تجري بعض اللقاءات بين الحين والاخر من اجل المحافظة على ديمومة هذه العلاقات.

ختاما تساعدنا العلاقات من خلال شبكات التعارف في صعود السلم المهني على نحو سريع ولهذا تعد شبكات التعارف والعلاقات احدى اهم المحاور التي ينبغي عليك التركيز عليها في الحياة المهنية. إحرص على تكوين هذه العلاقات قبل الاوان واعمل على رعايتها وتنميتها كي تتمكن من استخدامها في الوقت الامثل.

Leave a Reply