مظهر حسن – يعني شعور بصحة جيدة.. مع مايا نصار

مظهر حسن – يعني شعور بصحة جيدة .. مع مايا نصار

بقلم: نينك بورغراف

مايا نصار

مايا نصار

أجرت نينا مؤخرا حديثا مع بطلة اللياقة البدنية وسيدة الأعمال اللبنانية المعروفة مايا نصار وتحدثا عما يحفزها للحفاظ على لياقتها البدنية وما تنصح به قراء نينا للحصول على صحة مثالية ولياقة بدنية عالية.

مرحبا مايا، هل لك أن تخبرينا عن نفسك وعن عملك قليلا؟

أنا مدربة خاصة للرياضة البدنية وخبيرة تغذية مجازة. كما أنني أشارك في منافسات اللياقة البدنية التي تقام خارج البلاد ولدي شغف ينصب حول تحقيق كمال اجسام الاناث. وأطلقت مؤخرا أول تطبيق من نوعه في لبنان للياقة البدنية على الهاتف المتحرك الذي أحتل المرتبة الاولى في متجر تطبيقات آبل.

كيف أنخرطت في مجال اللياقة البدنية؟

بعد اكتسابي الكثير من الوزن الذي أدى الى إنعدام ثقتي بنفسي لذا قررت أن أتغير نحو الأفضل. كان هذا بعد أن غيرت نظامي الغذائي برمته وبدأت بممارسة التمارين في صالة للألعاب الرياضية. اكتشفت حينها بأن لدي ميل وشغف كبير لاكتساب اللياقة البدنية لذا عملت جاهدة كي احصل على شهادة مصدقة في هذا المجال كمدربة رياضة ومختصة بالتغذية.

ما هي الطريقة المفضلة لديك للحفاظ على اللياقة البدنية؟

أتمتع بلياقة بدنية لاني أحاول أن ابقى نشيطة طول الوقت سواء كان خلال عطلة نهاية الاسبوع أو حينما اكون مسافرة خارج البلاد وكذلك بالقيام بمختلف الأنشطة في الهواء الطلق أو ممارسة المشي لمسافات طويلة وهي احدى الطرق المثلى للحصول على ما يحتاجه جسمك من التمارين.

بالنسبة لمنافسات سباقات اللياقة البدنية، ماهو برأيك الجزء الاكثر تحديا فيها؟

الجزء الاصعب فيها يتمثل بالنظام الغذائي. فمن الصعوبة بمكان أن تتبع نظاما غذائيا صارما لمدة 3 أشهر ففي بعض الأحيان شعرت بالجوع بشكل لا يصدق. لكن هذا الجهد يؤتي ثماره في نهاية المطاف.

ماهي برأيك أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعا حول كمال الاجسام للإناث؟

المفهوم الذي يتعلق برفع الاوزان الثقيلة. تظن العديد من النساء بإن رفع الاوزان الثقيلة يبني اجسادهن كما الرجال. النساء اللواتي يبدو عليهم مظهر الذكورة غالبا ما يتعاطين المنشطات أو العقاقير الهرمونية. فبطبيعة الحال لا يمتلك جسم المرأة الكمية الكافية لهرمون التستستيرون لتصل بجسدها الى البناء الذي يصل اليه الرجال بصورة طبيعية.

في العراق كما هو الحال مع العديد من البلدان الأخرى في الشرق الأوسط تعترض المرأة القيود فيما يخص نوع التمارين الرياضية. فممارسة رياضة الجري على سبيل المثال لن يكون تحقيقه بالامر السهل.

هل يمكنك مشاركتنا ببعض الافكار التي تتعلق بالتمارين التي تمكن أولئك الذين يفضلون ممارستها في الاماكن المغلقة، وما يمكن القيام به داخل المنزل مثلا؟

يقدم الموقع الالكتروني الذي أطلقته دليلا كاملا لممارسة التمارين داخل المنزل وهو يوضح للنساء كيفية ممارسة التمارين باستخدام الحد الأدنى من المعدات الرياضية. ويندرج هذا في إطار برامج النظام الغذائي والتمارين  الرياضية داخل الدليل.  ويرتبط تطبيق هاتفي النقال أيضا بالرسوم التوضيحية المتحركة عن التمارين التي يمكن للمرأة أن تمارسها داخل المنزل. كما أقترح شراء معدات اللياقة البدنية لاستخدامها في المنزل مثل جهاز المشي/ الجري الكهربائي وجهاز محاكاة صعود السلم وذلك لسهولة وسرعة استخدامها للمحافظة على لياقة الجسم. ويمكن كذلك شراء قرص دي في دي خاص بالتمارين الرياضية لممارسة التمارين وانت تنعم بالراحة داخل منزلك.

أنا واثقة بأن العراقيين يتلذذون بتناول الطعام كما هو الحال معنا نحن اللبنانيين فهل فمن الضروري الالتزام بأسلوب حياة صحي معين وأن يتخلى المرء عن الطعام المفضل لديه وللابد؟

ليس هذا ضروريا.  فيمكن ان تكون الوجبات الغذائية لذيذة وصحية في ذات الوقت والتي من الممكن ان تتناولها جميع النساء في الشرق الأوسط. ولكن حين يتعلق الأمر بالوجبات السريعة أو الحلويات فمن الأفضل أن يقتصر تناولها على مرة واحدة في الأسبوع ذلك لأنها ليست ذات قيمة غذائية تذكر وستضر على المدى الطويل على النتائج المرجوة لتحقيق لياقة بدنية صحيحة.

لقد قرأت عن أحد أهدافك التي مفادها تمكين المرأة من خلال مساعدتها على تحقيق نمط حياة صحي اكثر. كيف يمكن تحقيق هذا التمكين؟

عندما تحقق النتائج المرجوة بالحصول على لياقة بدنية سيساعد ذلك على تحقيق الأهداف الأخرى في حياتك أيضا. فكون المرأة بصحة جيدة سيعلمها التفاني والانضباط ويجعلها تحدد أهداف اكثر صعوبة. فعندما تتمتع النساء بصحة جيدة يصبحن أكثر قوة ويتمتعن بثقة أكبر بأنفسنهن. أن تحقيق لياقة بدنية جيدة يساعد على الايمان بالذات والثقة بها للسعي دائما نحو ما هو أفضل.

ختاما ما هي النصيحة التي تحتل مركز الصدارة لديك دونا عن باقي النصائح لتوجهينها للنساء اللائي يحتجن الى حافز اكبر للبدء بنمط جديد وصحي للحياة؟

نصيحتي هي العمل بجد بدون أستسلام. فالعديد من النساء يشعرن بصعوبة الامر ولكنه في الواقع صعب في البداية فقط. فحالما ينقضي الشهر الاول مذ بدءها للتمارين الرياضية سيصبح الامر جزءا من نمط حياتها.

للمزيد من المعلومات يمكنك الدخول إلى موقع مايا www.startlivingright.net. أما تطبيق هاتفها المحمول فيمكن تحميله على أي هاتف ذكي من خلال البحث عن “startlivingright” في متجر التطبيقات.

 “يحتوي الموقع وتطبيق هاتفي النقال على الكثير من المعلومات المجانية. ويمكنكم تصفح موقع التواصل الاجتماعي وكتابة التعليقات التي المحفزة والمشجعة على صفحة الفيسبوك الخاصة بي وبشكل شبه يومي “

Leave a Reply