كيفية صياغة سيرة ذاتية بارزة تنم عن براعة – نصائح هامة

كيفية صياغة سيرة ذاتية (CV) بارزة تنم عن براعة – “نصائح هامة”

بقلم جيني دورغن

Jenny Durgan nina-iraqكلما أفكر في الموضوع الذي سأكتب عنه مقالتي التالية لنينا أدرك بأني أرغب بتقديم يد العون لأسبغ بشيء من المعرفة ومما تعلمته من تجاربي المهنية حتى اليوم. كنت قد بدأت بالعمل في بيئة عمل تتسم بالحرفية منذ سنتين ونصف السنة فقط. لذا لا يسعني التعبير مليا عن خبرتي العملية وذلك نظرا لقصرها. ومع ذلك، وبعد مروري بسلسلة متكررة من الحلقات المفرغة للبحث عن عمل جديد في الاونة الاخيرة، فكرت بأن أساهم بكتابة “نصائح هامة”  عن كيفية صياغة سيرة ذاتية تبرز عن غيرها وتنبع من صميم تجربتي الشخصية عوضا عن ترديد المشورة المعتادة المتاحة بسهولة للجميع على شبكة الإنترنت.

وكمقدمة سريعة عن خلفيتي الدراسية؛ فقد تخرجت من جامعة دورهام في عام 2011، وسعيت للحصول على عمل فعرضت علي وظيفة في مؤسسة أكسنتشر، وهي شركة رائدة في مجال الاستشارات الإدارية. قمت بتأجيل تاريخ إلتحاقي بالمؤسسة لمدة عام كي أتمكن من السفر والعمل خارج البلاد ولكي يتسنى لي الولوج الى عالم الدراسات العليا في شهر أكتوبر 2012. أن العمل لشركة للاستشارات أشبه ما يكون بالتنقل بين الوظائف كل بضعة أشهر أي (مهام جديدة، ومهارات أضافية، فريق عمل جديد، عملاء جدد، موقع جديد وهكذا دواليك). ولذلك تحتم علينا الاحتفاظ بسيرنا الذاتية داخل محيط المؤسسة تحسبا لاستخدامها للتقديم للعمل على مشاريع المؤسسة الجديدة والمستقبلية. وتحتم علينا كذلك صياغتها بصفحة واحدة فقط، وهذا يعني أنها يجب ان تكون موجزة، وقريبة الى الواقع، وأن تكون محدثة دائما وتتطابق مع الوظيفة الجديدة التي تقوم بالتقديم عليها بالاضافة الى صياغتها ببراعة وحرفية.  لقد تعلمت بعض الأساليب الرئيسية التي سأتقاسمها وأياكم كالتالي:

نصائح هامة

الحقائـــق والاحصائـــات

أحرص على ان تكون سيرتك الذاتية موجزة ومعبرة في ذات الوقت. وأن تكون الجمل قصيرة وبليغة مما يسهل قراءتها من قبل اصحاب العمل. سيساعد وجود بعض الاحصائيات والحقائق على تحقيق ذلك. وعليه فكر ببعض الإحصائيات التي يمكنك استخدماها وأليك بعض الأمثلة على ذلك:

  • حققت عوائد بلغت xx دولا أمريكي للشركة
  • نلت ترقية بعد xx شهر فقط
  • كنت المسؤول المباشر وأشرفت على xxموظف
  • وفرت للشركة مبلغ x دولار على مدى xx شهر

تسلســل الخبــرات

تذكر بأن صاحب العمل يستلم عددا مهولا من السير الذاتية وقد لا يتسنى له سوى بضع دقائق للنظر الى سيرتك انت. لذا فسيرتكز انتباههم في المقام الاول على النصف الاول منها فأحرص على ان تلفت الانتباه الى أخر تجربة مهنية لك بوضعها في الجزء العلوي من سيرتك لتنال الاعجاب. وحافظ بعدها على تسلسل أولوية ما تريد ان يعرفه عنك صاحب العمل. بما في ذلك أي وظائف قمت بها بدوام جزئي عندما كنت اصغر سنا على سبيل المثال (العمل  في متجر) حيث يمكنك وضعها بعد وظيفتك الحالية كمؤشر على نمو واتساع حجم مهامك والمسؤوليات الوظيفية الملقاة على عاتقك منذ ذلك الحين.

طول السيرة الذاتية

أحرص على ابقاء السيرة الذاتية بطول صفحة الى صفحتين من ورقة فئة A4 كحد أقصى. وتذكر بأنه حتى الرئيس التنفيذي لشركة عالمية سيكون بوسعه احتواء تاريخه المهني ضمن حدود هاتين الصفحتين، لان المهم هنا هو أنتقاء المسؤوليات والمهام الرئيسية وليس استخدام جمل وصفية طويلة لتفسير كل شيء. وسرد المسؤوليات الوظيفية الاقل إثارة للإعجاب ستحط من قيمة خبرتك المهنية.

العبارات الطنانة

أبدأ كل جملة ب “فعل” طنان ملفت للأنظار لتتمكن من إثارة الاعجاب كلما استطعت والأخذ بزمام الامر. ومن الأمثلة على ذلك؛

  • أشرفت مباشرة على …
  • قمت بإدارة أستباقية فعالة لاصحاب المصلحة ….
  • ساهمت بتسيير الجهود لتطبيق …
  • أحرزت العديد من الافكار وقمت بأعداد العديد من التدابير …
  • قمت بأدارة التقييم الاسبوعي ل…
  • ساهمت في دعم ومراقبة وتقييم النوعية …

شكل السيرة الذاتية

لو كنت صاحب عمل وكنت تقرأ سيرة ذاتية ذات محتوى بليغ، تأكد بأن السيرة لن تبلغ الغاية المنشودة منها فيما لو لم تكن على قدر من الترتيب والحرفية ولكنت قد شككت في قدرات صاحب السيرة. ومن البديهي كذلك أن لا ننسى إجراء تدقيق املائي على السيرة الذاتية أو فيما إذا كنا قد قمنا باستخدام نفس شكل وحجم الخط حتى النهاية. توجد العديد من الافكار التي من شأنها جعل السيرة الذاتية اكثر بروزا وترتيبا مثل تجزئتها الى اقسام أو بجعل العناوين والحقائق الاحصائية الرئيسية غامقة وأعرض من غيرها أو ترتيب الكلام فيها ليصبح مرصوصا ومحاذيا لبعضه البعض (انظر المثال ادناه)

الوظائف السابقة ________________________________

مؤسسة سميث (سنتين) – مدير أول

  • المسؤول المباشر عن 10 من موارد العمل خلال فترة 8 أشهر

ضعها في مكانها المناسب

إستخدم مواصفات الوظيفة ذاتها التي تتقدم اليها للتأكد من أن سيرتك الذاتية متماشية ومتطابقة للوظيفة. فكر في المهارات والخبرات التي تود أن يراها فيك اصحاب العمل وركز على ابرازها خلال السيرة. وإذا كانت خبرتك المهنية لا تمت بأي صلة الى الوظيفة المعنية فإما إلا تذكر ذلك مطلقا أو تذكره ولكن بأختصار شديد في نهاية السيرة الذاتية.

إجعلــــها مميـــزة

غالبا ما يكون للكثير من الراغبين بالحصول على وظيفة خبرات ومهارات سابقة، لذلك ستحتاج إلى بلورة سيرتك لجعلها مميزة عن غيرها. أسأل نفسك لما قد ترغب بتوظيفك؟ ألانك قمت بعمل مختلف في الماضي أم تراه شيئا في شخصيتك ما يجعلك مميزا عن غيرك؟ أحرص على تلخيص مهاراتك الرئيسية بجمل قصيرة وبليغة في الجزء الاعلى من سيرتك الذاتية كأن تقول بأنك (قادر على التفكير في الاوقات الحرجة، أوأنك تهتم بالتفاصيل … ) على سبيل المثال.

الثقة بالنفــــس

أن استنادك الى ما ذكرته في سيرتك الذاتية سيكون بمثابة المفتاح للتحدث بأسهاب عن انجازاتك خلال المقابلة الوظيفية. وبحيازتك لسيرة ذاتية تشعرك بالاعتزاز وبالإنصاف تجاه تاريخك المهني من خلال وضع صورة واضحة لما حققته لهو بالفعل الخطوة الأولى لهذا الانجاز.

وختاما، أتمنى لك انت ايضا حظا وافرا في سعيك للحصول على الوظيفة المناسبة لك!

Leave a Reply

Translate »