ملف صحة المرأة – الصحة خلال فترة ما قبل الحمل : الجزء الاول

 ملف صحة المرأة

د. بادنان فتح الله

د. بادينان فتح الله

الصحة خلال فترة ما قبل الحمل: الجزء الاول

اسمي بادينان ابراهيم فتح الله ويسعدني أن أكتب مقالتي الثانية لمجلة نينا. أشغل حاليا منصب طبيبة اختصاص نسائية وتوليد في المستشفى الملكي الحرالتعليمي في لندن. لعلكم تتذكرون مقالتي التمهيدية التي تطرقت بها الى رؤيتي في مساعدة النساء اللواتي يقطنّ المناطق شحيحة الموارد لتحسين جودة المعيشة. وأشعر بأهمية وضع الدليل المرشد بشكل “صحائف معلومات”، والذى يركز على نقاط مهمه  نحتاج نحن النساء الالمام والقيام بها للحفاظ على صحة أفضل. والهدف الاساسى لهذا الدليل هو تقديم احدث المعلومات المتعلقه بصحة المراة بالاضافة الى قسم خاص بتقديم المشورة بطريقة سهلة الفهم، تفيد الأسرة والمجتمع ككل.

وأود أن تنطلق سلسلتي الطبية هذه منذ البداية – أي من تأسيس الصحة البدنية المثلى في مراحل ما قبل الحمل. في بداية هذا الجزء الأول سنتطرق الى طبيعة العلاقات، وخيارات اسلوب الحياة والبيئة المادية. أما في الجزء الثاني والذي سيطرح الاسبوع القادم، فسنتطرق الى مناقشة القضايا الطبية، بما في ذلك التحصينات اللازمة والأدوية والمشاكل الصحية المزمنة وكيفية التعامل معها عند التخطيط لحدوث حمل صحي.

يرجى الملاحظة بإن المعلومات الواردة في هذه المقالة قد وضعت بناء على أفضل الممارسات الطبية في المملكة المتحدة، مع بعض التعديلات لتناسب وضع النساء في العراق، ومع اخذ الثقافة المحلية والموارد المتاحة في نظر الاعتبار. كل ما ذكر في هذا المقال يعد حتى الآن الاحدث بالدليل القاطع. وعلى اية حال اود ان احيطكم علما بأن الممارسات والبحوث تخضع للتغيير المستمر. كما وأنني أرحب بكافة أسئلتكم حيث يمكنكم العثور على بريدي الإلكتروني ادناه للاتصال ولطرح كافة استفساراتكم.

ما الذي نعنيه بالصحة في فترة ما قبل الحمل ولما هي بهذه الأهمية؟Nina medical column image 1

نعني بالصحة ما قبل الحمل هو صحة المرأة في الفترة التي تسبق فترة الحمل. وهذا يعني معرفة الظروف الصحية والمخاطر التي تؤثر عليك وعلى طفلك الذي لم يولد بعد.العوامل المؤثرة على صحة المرأة تشمل الاطعمة المتناولة وأسلوب المعيشة والأدوية. ويمكن للعديد من المشاكل الصحية القائمة أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الحمل ولذا فنحن في حاجة لمعرفة كيفية التعامل معها.

وبالاساس في الوقت الذي تتيقن فيه المرأة بأنها حامل فإن الكثير من التطور المبكر للجنين (الطفل داخل الرحم) كان قد حدث بالفعل، لذا فأن أي تدخل يحدث بعد الأسابيع الأولى من الحمل من المحتمل أن يكون متأخرا آنفا. فعند اتخاذ الإجراء المناسب فيما يخص قضايا الصحة ومخاطر ما قبل الحمل، يمكن التصدي للمشاكل التي قد تؤثر عليك وعلى طفلك لاحقا.

تعد حالات الحمل غير المخطط له من أكثر الحالات عرضة للمضاعفات. ومن خلال اتباع الاجراءات الصحية التي تسبق فترة ما قبل الحمل على محمل الجد والتخطيط للمستقبل، فانك تعززين من صحتك وتعطين بذلك الفرصة لطفلك ان ينال بداية صحية جيدة. يجب على كل أمرأة ان تفكر في صحتها اولاً إن كانت قد خططت لحملها أم لم تفعل. ومع ذلك، نجد الكثير من النساء لديهن الدافع لنيل صحة افضل في الفترة التي تسبق الحمل أكثر من أي وقت آخر .

  1. زوجـــــــك

كلما كان الزوجان شديدا التقارب من بعضهما كلما كانا قادرين على تحمل أعباء الحمل والولادة معا. فإن كانا مستعدين لدعم بعضهم البعض خلال فترة حمل الزوجة، فمن الارجح ان تكون علاقتهما أقوى عندما يولد الطفل. ويتحتم على المرأة كذلك ان تتفهم مشاعر زوجها ورغباته. فكونها الشخص الذي سوف يحمل بالطفل لاىعنى بأن الحمل لن يؤثر على الرجل ايضا. أن دعم الشريكين النفسي لبعضهما البعض سيدعم بالتالي صحتهما النفسية أيضا. وتشمل بعض الامور المطروحة للنقاش النقاط التالية:

  • هل رغب كلاكما بهذا الحمل؟

ينبغي أن يكون الحمل قرارا مشتركا. لأن دعم شريك حياتك وتشجيعه لهو امر مهم للغاية. فمن الضروري ان يشعر كلا الطرفين بأنهما لا يخوضان هذه التجربه كل على حدة. بالاضافة الى ان الحمل سيؤدي الى نتائج افضل عندما يتخذ الشريكان سوية القرار بشأنه.

  • تطلعات واقعية:

إذا كان الشريكان يمارسان حياة جنسية بانتظام لمرتين او ثلاث مرات أسبوعيا وبدون استخدام وسائل منع الحمل، فنسبة حدوث حمل خلال السنة الأولى هي 84٪  و 92٪ في غضون السنة الثانية. قد يستغرق بعض الازواج وقتا أطول لحدوث لحدوث الحمل وقد ىحتاجون إلى المساعدة الطبيه. وعدا عن استخدام حقن  هرمون البروجسترون  ، فأن استخدام أساليب منع الحمل التي استخدمت سابقا لن تؤثر بالضرورة سلبا على الخصوبة. واذا تطلب الامر وقتا اطول من المتوقع فمن الافضل مناقشة ما يقلق الطرفين ومخاوفهما في هذا الصدد .

  • احداث تغييرات في نمط الحياة مثل التدخين، وشرب الكحول، والنظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية:

من السهل تغيير بعض السلوكيات المحفوفة بالمخاطر مثل شرب الكحول والتدخين وعدم تناول الاطعمة الصحية اذا مورست هذه التغييرات من قبل الشريكين معا. وتدل الدراسات إلى أن الرجال الذين يحتسون الكثير من المشروبات الكحولية، ويدخنون، أو يتعاطون العقاقير المخدرة يمكن ان يؤثر سلبا على الحيامن المنوية.

  • حالة الرجل الصحية العامة:

أبحثي مع زوجك طرق التوصل الى حل مشاكله الصحية التي قد تحتاج إلى معالجة. وهذا يشمل اي نوع من انواع العقاقير التي يتناولها فمن المعروف أن لبعض العقاقير تأثير على الخصوبة مثل هرمونات الستيرويد لبناء الاجسام.

  • طبيعة عمله:

اذا كان الزوج يعمل في اختصاص يتعامل فيه مع المواد الكيميائية أو غيرها من المواد السامة، فعليه ان يتخذ الحيطة والحذر حتى لا يعرضك لها. على سبيل المثال الاسمدة أو المبيدات الحشرية. ففي هذه الحالة يتحتم عليه تغيير ملابس العمل الملوثة وينبغي التعامل مع الملابس الملوثة بحذر بغسلها بشكل منفصل عن الملابس الاخرى.Nina medical column image 3

  • الأمراض المنقولة جنسيا:

قد يحتاج الزوح الى معرفة ما اذا كان لديه امراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وهذا ما يتم معرفته عن طريق الفحص. سيقيك الفحص المبكر ويقي طفلك من اي ضرر محتمل. هده ألأمور ىجب ان تناقش بفهم وحساسىية من كلا الطرفىن.

  • تاريخ العائلة الطبي:

من المستحسن ان يناقش الزوجان التاريخ الطبي لعائلتيهما سوية. قد تكون العوامل الوراثية المسبب

لحدوث الامراض في بعض العائلات. لذا فمن الضرورى  مناقشة التاريخ الطبي للعائلة وبالاخص اذا كان للزوجين صلة قرابة.

  1. أختيار نمط صحي للحياةNina medical column image 5
  • التدخين:

ينصح وبشدة التوقف عن التدخين. فان النساء اللواتي يدخنّ يكن أكثرعرضة للاصابة بنتائج الحمل السلبي الامر الذي يؤدي الى تقييد نمو الطفل داخل الرحم، او موت الجنين داخل الرحم، والولادة السابقة لأوانها أو انفصال المشيمة المبكر. أما النساء اللواتي يتعرضن للتدخين السلبي فهن ايضا عرضة لحالات وفاة الجنين المفاجئة. كما وينبغي ألا تستخدم البدائل مثل علاج استبدال النيكوتين (NRT) إلا عند الضرورة القصوى.

  • الكحول:

لا زالت المستويات الآمنة حول استهلاك الكحول تشوبها الشكوك ومع ذلك، فـأن شرب الكحول يرتبط مع المشاكل الجسدية والفكرية والسلوكية للطفل. أما اذا كنت تتعاطين المشروبات الكحولية فينبغي الا تتجاوز أكثر من وحدتين من الكحول مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع (أي ما يعادل 8 غرامات من الكحول النقي).

  • تعاطي العقاقير المخدرة غير المشروعة:

ينبغي التوقف عن استخدام العقاقير المخدرة إذا كنت ترغبين بالحصول على الحمل. فلم يثبت لحد الآن خلو تلك العقاقير من المخاطر. إذا استمريت في استخدام تلك العقاقير فينبغي استخدام طريقة معتمدة لمنع الحمل. وإذا قمت بحقن نفسك بعقاقير مخدرة فينبغي التحقق من عدم الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي B، C وفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV قبل حصول الحمل. وأذا كنت تشعرين بأنك لا تستطيعين التوقف لوحدك عن تعاطي هذه المخدرات فيفضل اللجوء الى المساعدة الطبية.

تأكد من كميه الكافيين التي تتناولها:

يوجد الكافيين في الشوكولاتة ومشروب الكوكا الكولا ومشروبات الطاقة والقهوة والشاي. واستهلاك كمية كبيرة منه قد يقلل الخصوبة ويزيد من حالات الإجهاض. تناولى كوب واحد من القهوة أو ما يعادلها في اليوم الواحد. كما ويرجى الاخذ بنظر الاعتبار حين تستبدل تلك المشروبات بغيرها من المستحضرات العشبية كالشاي ذلك لعدم وجود دراسات تثبت خلو هده البدائل من المخاطر التي تهدد الصحة.

 Nina medical column image 6

  • لما يعد السن مهما؟

أفضل سن للحمل بايولوجيا هو مابين 20-35 عاما. الحمل الذي يحدث قبل هذا السن وبعده يرتبط مع ارتفاع نسبة المخاطر والمشاكل الصحية. على سبيل المثال الشذوذ الذي يحدث للكروموسومات، والذي يؤدي الى زيادة احتمال حصول متلازمة داون مع تقدم عمر الأم . وتعد النساء الأكبر سنا اكثر عرضة للمشاكل الصحية، والتي قد تؤثر سلبا على الحمل.

وعكس ذلك، فأن اعداد حالات الحمل بين النساء الشابات في تزايد في الشرق الأوسط نظرا لزيادة حالات الزواج المبكر الامر الذي يؤثر سلبا على الصحة الإنجابية والنفسية لتلك الفتيات اللواتي من المرجح بانهن لسن مستعدات جسديا ونفسيا للحمل والولادة في سن مبكرة.

ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضة بانتظام امرا ضروريا. فأذا لم تمارس الرياضة  مسبقا فمن الافضل البدء ببعض التمارين البسيطة والحفاظ على ممارستها بأنتظام. وأي نوع من انواع الرياضة يعد آمناً قبل الحمل مع تجنب ممارسة النوع الاقسى منها خلال الحمل. وعلى النساء الحوامل تجنب حمامات البخار وأحواض المياه الساخنة (انظر القسم الخاص بالطعام الصحي ادناه ومؤشر كتلة الجسم BMI).

  • فحص عنق الرحم

إذا كنت تعيشين في المناطق التي يتوفر فيها هذا الفحص فينبغي التأكد من سلامة عنق الرحم قبل حدوث الحمل. لكنه من الصعب تفسير نتائج هذا الفحص نظرا للتغيرات التي تحدث على عنق الرحم. بالاضافة الى عدم امكانية استخدام العديد من العلاجات خلال فترة الحمل.

هل تحتاج إلى فحص للأمراض المنقولة جنسيا؟

إذا كان لديك شك بأصابتك بمرض من الامراض المنقولة جنسيا فمن الافضل استشارة طبيبة نسائية لاجراء فحوصات للدم ومسحات للرحم. قد تضر هذه  الالتهابات بطفلك ومن الضروري معالجتها قبل حدوث اي حمل مثل (الكلاميديا) على سبيل المثال.

  • هل قمت بزيارة طبيب الأسنان؟

ينبغي معالجة أي مشاكل فموية قبل الحمل لانها اكثر عرضة للتفاقم خلال فترة الحمل ذلك لان المناعة ستكون في اقل مستوى لها. كما ويعد استخدام  الأشعة السينية للاسنان والمضادات الحيوية اكثر امنا قبل الحمل مما لو دعت الحاجة اليها خلاله.

ما أهمية حمض الفوليك؟

تناول حمض الفوليك كمكمل غذائي يعد من أكثر التدابير الوقائية شيوعا لتجنب حدوث العيوب الولادية. حيث ينبغي تناول ما يقارب من 400 ميكروغرام يوميا قبل ثلاثة أشهر من حدوث الحمل والاستمرار بتناوله لمدة ثلاثة أشهر أخرى بعد حصول الحمل. احياننا لا يعد النظام الغذائي وحده كافيا لسد حاجات الجسم من الفيتامينات والمعادن

يرجى ملاحظة أن وجود اي عيب في الأنبوب العصبي (NTD) في تاريخ العائلة أو اذا كان الحمل السابق قد تأثر بهذا العيب فأن احتمال الاصابة به قد يكون اكبر خلال الحمل. ينطبق الحال كذلك على الاشخاص الذين يتناولون عقاقير خاصة بمرض الصرع، أو الذين يعانون من بعض الامراض المعوية، أو مرض السكري. كما وينصح الاشخاص ذوي متوسط مؤشر كتلة جسم عالية.بتناول 5 ملغرامات من حمض الفوليك يوميا للاشخاص الذين يقعون ضمن هذه الفئات. أما الاشخاص الذين يعانون من امراض الدم مثل الثلاسيميا أو فقر الدم فعليهم تناول 5 ملغرامات يوميا بشكل متواصل خلال فترة الحمل.

 

3 ما أهمية الوزن؟

أذا كان وزنك مثاليا قبل الحمل فمن المرجح ان يحصل الحمل بسرعة اكبر مع احتمالات اقل  لخطر الولادة المبكرة، واقل نسب للتشوهات الخلقية. الزيادة فى الوزن يجعل الحمل اكثرعرضة لخطر الاصابة بتلك الحالات والى الولادة القيصرية، مع نشوء وتطور مرض السكري، وتجلط الدم وارتفاع ضغط الدم والعديد من المشاكل الصحية الاخرى.

 Nina medical column image 7

أ. وزنك ومؤشر كتلة الجسم (BMI)

يعرف الوزن الطبيعي لجسم الانسان بمؤشر كتلة الجسم الـ BMI ويقاس بنسبة الوزن بالكيلو غرام الى الطول بالمتر المربع ويتراوح بين 18.5 كغم/م2 – 24.9 كغم/م2.

أما السمنة فتعرف عندما يقع مؤشر كتلة الجسم بين 25 كغم/م2 – 29.9 كغم/م2.

 وتعرف البدانة على أنها مؤشر كتلة الجسم التي تبلغ 30 كغم/م2 أو أكثر.

اما الجسم تحت الوزن الطبيعي فهو الذي يكون كتلة الجسم فيه يساوي او أقل من 18.5 كغم/م2.

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) عن طريق قسمة وزن الجسم بالكيلوغرام على مربع الطول بالأمتار وكالتالي:

على سبيل المثال:Nina medical column image 8

70 كغم وزن الجسم و 1.7 متر طوله

1.7=1.7x 2.89

70 / 2.98 = BMI 24.2

  • إذا كنت بدينة (BMI من 30 كغم/م2 أو أكثر) فعليك تناول حمض الفوليك بمقدار 5 ملغ وبشكل يومي قبل ثلاثة أشهر على الأقل من حصول الحمل مع الاستمرار بتناوله خلال الأشهر الثلاثة الأولى منه.
  • والحال ينطبق كذلك على النساء اللواتي يعانين من نقصان في الوزن حيث قد يجدن صعوبة في حدوث الحمل، وبالتالي يكونون عرضة للمزيد من المضاعفات المتعلقة بالحمل.

ب. تناول الطعام الصحي

أن تحقيق الوزن المثالي غالبا ما يعد امرا مبالغا فيه، لكن على المراة ان تكون على بينة من المخاطر المتزايدة من نتائج الحمل السلبية المرتبطة بالوزن الزائد، وخاصة عند النساء اللواتي يكون متوسط مؤشر كتلة أجسامهن اكبر من 40 (انظر أعلاه). ويحدث هذا الخطر بالتناسب مع BMI كتلة جسم الشخص. أما اذا فقدت 5-10٪ من وزنك (غاية واقعية) فسيعود فقدان الوزن هذا بفائدة صحية كبيرة تزيد فرصك في الحمل. على العائلة بأكملها تناول الطعام بشكل سليم. وطفلك سيتعلم هذا منك بالتأكيد.

وإليك بعض الأفكار التي قد تساعدك على تحقيق ذلك:

Nina medical column image 14معلومات عامة:

  • ينبغي أن تحتوي وجبة الطعام المتناولة على الثلث فقط من العناصر النشوية مثل الخبز والبطاطا والأرز والمكرونة. حيث ستحتاجين الى تناول البروتين كاللحوم، والأسماك، والدجاج بإعتدال. وستحتاجين كذلك الى تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.
  • تناول الأغذية الغنية بالحديد والكالسيوم وحمض الفوليك. وكل ما تأكلينه قبل الحمل يعد مهماً وضرورياً كبداية صحية.
  • إما اذا كنت نباتية فقد تعانين من وجود بعض النقص الغذائي، وبالتالي ستحتاجين إلى مراجعة الطبيب للحصول على المشورة الغذائية.
  • أعادة النظر في العادات الغذائية.

فترة ما قبل الحمل

  • تجنب تناول البيض غير المطبوخ، واللحوم النيئة، والأسماك النيئة.
  • تجنب تناول الحليب غير المبستر أو الجبن الطري بسبب مخاطر التعرض لداء المقوسات (التوكسوبلازما) وداء الليستريات.
  • تجنب تناول منتجات الكبد، ذلك لانها غنية بفيتامين A، والتي يمكن أن تضر بالجنين.
  • احرصي دائما على غسل الفواكه والخضروات والسلطة لإزالة آثار الاتربة. قد تحتوي الاتربة على طفيليات تؤدي الى داء المقوسات، والتي تسبب الضرر للحمل. تأكدي من غسل جميع الأسطح وادوات الطبخ وغسل يديك بعد إعداد وجبات اللحوم النيئة لتجنب الإصابة بداء المقوسات.
  • قومي بتسخين وجبات الطعام الجاهزة على الدوام وخاصة تلك التي تحتوي على الدواجن.
  • لا يعني الحمل تناول الطعام لشخصين (انت وطفلك) فنوعية الطعام هي أكثر أهمية من كميته.
  1. البيئة المحيطة بك

تعد البيئة التي تعيش فيها المرأة مثل المنزل والعمل والحياة المحيطة عوامل هامة تساهم في تشكيل فترة ما قبل الحمل. فلنأخذ الامور التالية بنظر الاعتبار:

 Nina medical column image 12

  • يشكل وجود بعض الحيوانات كالقطط وحيوانات المزرعة والأغنام على سبيل المثال خطراً على المرأة الحامل. اغسلي يديك بعد القيام بامور البستنة وتجنبي تنظيف فضلات القطط أثناء الحمل.
  • قبيل استخدام أي من المواد الكيميائية المنزلية يفضل قراءة التحذير المكتوب على المنتجات واستخدام تلك المواد بارتداء القفازات.
  • اذا كنت تتعرضين داخل محيط العمل الى مواد خطرة قد تصيبك ببعض الالتهابات مثلا أو المواد الكيميائية والأشعة، فينبغي عليك مراجعة وتقييم تلك المخاطر مع رب عملك. أما اذا لم ترغبي بمناقشة الامر مع صاحب العمل، ففي هذه الحالة عليك الحصول على معلومات حول تلك المخاطر وما هي العواقب المحتملة من التعرض لها.

وكما ذكرت في بداية مقالتي فلنبدأ ومنذ اليوم، هنا في نينا- العراق، باستخدام المنبر الذي توفره لنا المجلة لنتحدث من خلاله ولنتبادل المعرفة والخبرات فيما بيننا.

إذا كانت لديك أية أسئلة اواي مقترح يساعد في دفع عجلة التقدم فيرجى الاتصال على البريد الالكتروني:

 [email protected]

 

أتطلع إلى الاستماع منك

Leave a Reply

Translate »