كيف تستثمر أموالك في سوق الاوراق المالية – الجزء الثالث

Guy-Norman

غاي نورمان

بقلم: غاي نورمان

يعدّ الاستثمار في سوق الاوراق المالية الوسيلة المثلى للاستثمار على المدى الطويل. ذلك أن الاستثمار هو عملية ديمقراطية بطبيعة الحال بغض النظر عن الجنس او العرق او الدين طالما توفر مبلغ مناسب من المال مع شئ من المعرفة. لذا سأحاول ان اوضح في هذا الجزء من دليل المبتدئين كيفية الدخول الى سوق الاوراق المالية والحصول على العائدات وما هي الفترة الزمنية الامثل للاستثمار في مختلف الموارد المالية. وبامكانكم الاطلاع على الجزء الاول والثاني من مقالتي للحصول على المزيد من المعلومات عبر الروابط في الأسفل.

سأحاول في هذا المقال ان اشرح كيفية الاستثمار في سوق الاوراق المالية كأحد الوسائل المتعارف عليها في مجال الاستثمار دون الخوض في وسائل اخرى. كما ان المعلومات التي سأتطرق اليها لاحقا لا تعدو كونها وسيلة ارشادية فقط، لأنها لا تروج للاستثمار لصالح منتج بعينه او اسهم لشركة معينة. تذكروا دائما ضرورة استشارة خبير بالاوراق المالية قبل الشروع باستثمار اموالكم في مشروعٍ ما.

 

عملية اختيار الاسهم:

تعد الطريقة الاكثر وضوحا للاستثمار في سوق الاوراق المالية هي عملية اختيارالاسهم وشراؤها. إلا ان تلك العملية لا تخلو من العيوب بالمقارنة مع الاستثمار في حسابات التداول غير النشطة.

وتتخلل عملية اختيار الاسهم العديد من المخاطر الجسيمة ذلك لان الشركات التي تطرح اسهمها للمكاتبة قد تكون عرضة للافلاس أو تتعرض لخطر الاحتيال او لمواجهة خصم منافس يفوقها من الناحية التكنولوجية. إن الصناعات والشركات هي مؤسسات ضخمة ومعقدة وليس من السهولة فهمها واستيعاب عملها كما انها تمثل تحدياً حتى للخبراء انفسهم الذين قد يواجهون التغييرات السريعة والمفاجئة بشكل غير متوقع. يمثل التنبؤ الصحيح بمستقبل الأسهم أمراً صعباً وقد تفقد بعض الأسهم قيمتها عند تعرض الشركات التي تملكها الى الافلاس. إلا انه من المستبعد ان تتعرض كل مؤسسة عامة تطرح اسهمها في حسابات التداول غير النشطة الى الافلاس. لذا فعند اختيارك لاسهم الاستثمار بنفسك فستواجه خطر لا يتعرض له المستثمر في حسابات التداول غير النشطة وقد تخسر كافة مدخراتك الخاصة في هذا النوع من الاستثمار. والاسلوب الأمثل للحصول على عائدات محتملة طويلة الامد هي الاسهم واطئة الكلفة التي تطرحها سوق الاوراق المالية وحسابات التداول غير النشطة التي تواكب سوق الأوراق بكلفة واطئة. وللتغلب على متوسط العوائد المكتسبة من قبل المستثمرين في سوق الاوراق المالية أنت بحاجة الى خبرة استثمارية عالية أو ان تكون مجازفاً ومحظوظاً في نفس الوقت. ونصيحتي هنا ألا تجازف في الاستثمار وان تتوخى الحسابات الواقعية.

من جهة أخرى قد تكون عملية اختيار الاسهم مكلفة وتستهلك الكثير من الوقت. فلشراء الاسهم والاحتفاظ بها يتعين عليك ان تدفع رسوماً لأحد وسطاء سوق الاوراق المالية لقاء كل عملية شراء تقوم بها، وقد تتباين قيم تلك الرسوم وتستهلك جزءاً كبيراً من عائدات استثمارك. ولغرض الحصول على محفظة استثمارية متنوعة كأحد مقتضيات الاستثمار لدى المستثمرين المبتدئين، يفضل شراء عدد معقول من الأسهم وبهذا تتنوع محفظة المستثمر تلقائياً ولن تكون هناك حاجة الى الدفع للوسيط لأكثر من مرة واحدة لشراء تلك الحسابات. وللحصول على محفظة استثمارية متنوعة ينبغي على المستثمر ان يدفع الرسوم عن كل سهم يشتريه مما قد يرفع الكلفة بصورة كبيرة.

من ناحية أخرى، ينبغي على المستثمر ان يعلم بأن امورا مثل البحث عن الصناعات، وجمع المعلومات، والقيام بتحليل البيانات المالية، وقراءة التقارير السنوية للعديد من الاستثمارات المحتملة يستهلك الكثير من الوقت، لذا فإن الاستثمار في حسابات التداول غير النشطة يجنب هذا النوع من المتاعب.

ما هي مزايا اختيار الأسهم بنفسك؟ لعلّي بحاجة للرد على هذا التساؤل لانني لست خبيراً متمرساً بل أحاول اختيار الأسهم الجيدة والتفوق في أداء المؤشر دون اللجوء الى المجازفة غير الضرورية. في المقام الأول أجد هذا مسليا ومثيرا للاهتمام، لأن التحقيق في البيانات المالية والمؤسسات التجارية والأسواق والمدراء يمثل هواية رائعة لما ينمّيه من المهارات والأفكار ويعود بالفائدة على المسيرة المهنية. ويعدّ العثور على اعمال تجارية قيّمة في السوق بأقل من اسعارها الفعلية أشبه بالعثور على كنز ثمين وغالباً ما يكون العثور عليها مجزياً حين تدنو من النجاح. كما انها تشجع على الاستمرار بالاستثمار لانها تدفع الى الرغبة بمعرفة كافة التفاصيل حول الأموال المستثمرة والشركات المهيمنة على السوق، على نحو متزايد في الاقتصادات الوطنية والعالمية، وبالتالي على النمو.

اذا كنت ترغب باختيار اسهم الاستثمار بنفسك، انت بحاجة الى معرفة المزيد من المعلومات حول المواضيع التالية:

  • شؤون المحاسبة
  • الشؤون الاحصائية
  • الاقتصاد
  • الشؤون المالية
  • القانون المالي

اذا قررت اختيار اسهم الاستثمار بنفسك، أنصحك باستثمار جزء من مدخراتك في اختيار الاسهم التي ستستثمرها، أما باقي الأموال فيفضل استثمارها في حسابات التداول غير النشطة.

مقدمة مختصرة حول كيفية تقييم السهم:

حين تقيم سهما معينا عليك تقييم الشركة التي تملك هذا السهم. وتكمن قيمة الشركة في مدى الارباح التي تحققها، ومن البديهي ان نفضل اكتساب الارباح عاجلا وليس أجلا. وتكمن قيمة السهم في مجمل ارباحه المستقبلية المستقطعة سلفا. حيث تستقطع الارباح كل سنة كلما مر عليها الكثير من الوقت. بالامكان التعرف على تلك المسألة الحسابية البسيطة في كافة المؤلفات التعريفية المالية لذا فأنا لن اتطرق اليها هنا بشكل تفصيلي. إلا انني أود ان اشرح ما يحتاج اليه المستثمر لتقييم الارباح المحتملة والتنبؤ بها ضمن اي عمل تجاري خلال فترة خمس أو عشر أو خمسة عشر أو عشرين سنة قادمة، وهي ما تحدد قيمة السهم الفعلية. يتطلب الامر خبرة عالية لمعرفة مدى ربحية صناعة مستقرة نسبيا كصناعة السيارات خلال العشرة سنوات القادمة ولكن بالمقابل سيكون النتبؤ بمستقبل بعض الاعمال التجارية المبتكرة مثل شركة فيسبوك اقرب الى المستحيل.

كيف لي ان اعثر على وسيط للاوراق المالية في العراق؟

كما ذكرت سابقا فقد يحتاج المستثمر الى وسيط لشراء الاسهم وحسابات التداول. ويعمل الوسيط لقاء رسوم معينة على الاتصال بالسوق والعثورعلى بائع للاسهم التي يرغب المستثمر بشرائها لكي يدفع لهم الأموال المستثمرة مقابل تلك الاسهم. ويختلف التنافس على تقديم الوساطة في شراء وبيع الاوراق المالية من منطقة الى اخرى، وبالتالي فمن المرجح ان تختلف نوعية تلك الخدمات. توفر الروابط التالية طريقاً مختصرة للعثور على الوسطاء الماليين المتوفرين في العراق :

http://www.warka-bank.com/?427dacca3eca8903f5aceefbb86d6d2efc545ea0c66393bad9604c247faa6f27d85a

http://www.iraqstockx.com/default.asp

http://www.iraq-businessnews.com/category/investment/

http://www.rs.iq/

http://isxbroker.com/

لا يستغرق العثور على مثل هذه الروابط الكثير من الوقت أو الجهد. ومن أجل الحفاظ على سلامة استثماراتك يتعين عليك البحث فيها والتعرف عليها.

آمل ان تكون مقالتي قد ساعدت في التعريف بعالم الاستثمار في الاسهم. والجدير بالذكر ان الاستثمار في سوق الاوراق المالية هو أمر محفوف بالمخاطر ذلك لان المدخرات عادةً ما تكون عرضة لانخفاض قيمتها مع مرور الوقت. وهو ما أوضحته في مقدمة هذه المقالة. وكما ذكرت مسبقاً تذكروا دائما ضرورة استشارة خبير بالاوراق المالية قبل الشروع باستثمار اموالكم في مشروعٍ ما.

للمزيد من المعلومات:

الجزء الاول: ما هي دواعي الاستثمار في سوق الاوراق المالية؟ ماذا نعني بالسهم؟ كيف يرتبط سعر السهم بالعمل التجاري؟ ألا تعتبر سوق الاوراق المالية محفوفة بالمخاطر وضعيفة الموثوقية؟

الجزء الثاني: من اين نحصل على العائدات ؟ الى اي مدى يمكن الاستمرار في الاستثمار في سوق الاسواق المالية؟ طرق الاستثمار في سوق الأسهم.

أذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات فيمكنك الحصول على دورة مجانية حول كيفية الاستثمار في سوق الاوراق المالية والذي تقدمه منظمة “أودمي” على الموقع الالكتروني:

https://www.udemy.com/value-investing-code/

 

Leave a Reply