عزيزتي نينا – في نيتي إعداد كتاب للاطفال ولكنني لا اعرف كيفية التعامل مع موضوع النشر، واود مشورتك في هذا الشأن، فبماذا تنصحينني؟

رغد عداي

رغد عداي

أنا اعيش في بغداد ولديّ اهتمام كبير بكتابة قصص الاطفال، واتساءل ان كان بإمكانك ارشادي فيما يتعلق باعداد وطبع قصص الاطفال من اجل تحقيق هذا الحلم.

احدى افكاري هي كتابة قصة بإسم ( بابا نويل من بغداد)، وهي تتحدث عن ناشط مدني عراقي يقضي الكثير من وقته منهمكاً بمساعدة العوائل النازحة من العراقيين والسوريين منذ اكثر من عام، حيث يتوجه مع اصدقائه الى مناطق خطرة جدا من اجل توزيع الغذاء والمستلزمات المنزلية للنازحين، حتى انهم قضوا ليلة عيد الميلاد بين النازحين في المخيمات. وفي نيتي ايضاً ان انشر قصصي هذه بعدة لغات. الفئات العمرية التي استهدفها هي من 5 الى 7 سنوات، ومن 9 الى 12 سنة . كما اود ان ادعم قصصي بالرسوم لإثراء العمل (وفي الحقيقة غالباً ما اقوم بالاحتفاظ بالكثير من التفاصيل في مخيلتي لحين وقت اعداد الرسوم).

كما اطمح ان تكون لاعمالي اهداف ترفيهية وتربوية في ذات الوقت، ولدي الكثير من التساؤلات في هذا الشأن حول عدد الصفحات التي يجب ان تحتويها القصة وكيفية التنسيق والتعامل مع الناشرين.

مع اطيب تحياتي

رغد عداي

 

عزيزتي رغد

شكرا جزيلا لمراسلتك لنا. اجد ان اسئلتك تدور حول الرسومات وطريقة اعداد القصة. وانا اقدم لك هنا عدداً من الامثلة العملية والتي من شأنها ان تعطيك اجابات لأسئلتك ولكن بطريقة مفصلة.

  • الطريقة التقليدية: إيجاد ناشر
  1. ابحثي عن كتب مماثلة لتلك التي تودين نشرها. مثال على ذلك كتاب ” امين مكتبة البصرة” – وهو كتاب تطرقت اليه السيدة ميس عبوسي في مقابلة لها في مجلتنا باعتباره احد الكتب التي تحرص على قراءتها لاطفالها .
  2. التعرف على الناشرين: بامكانك الاطلاع على هذا الكتاب من قبل مؤسسة هاركورت Harcourt . وتجدين في موقعهم الالكتروني الكثير من النصائح حول هذا الموضوع.
  3. ايجاد وكيل ادبي: اغلب الناشرين بمن فيهم مؤسسة هاركورت لا يقبلون بنصوص لم يتم طلبها مسبقاً لذلك قد تكونين بحاجة الى وكيل خاص بك اولاً. بالاضافة للاطلاع على الارشادات المقدمة من قبلهم فقد تحتاجين كذلك للاطلاع على “الكتاب السنوي للكتّاب والفنانين” ويمكنك الحصول عليه من موقع امازون للتسوق الالكتروني بصيغة الكترونية او مطبوعة حيث تتوفر فيه كافة المعلومات المطلوبة للاتصال بالوكلاء والناشرين.
  4. سوزان كوهين من مؤسسة رايترز هاوسWriter’s House في نيويورك هي وكيل ادبي وقد ترغبين بالتواصل معها علماً انها سبق ان قامت بنشر مواضيع مماثلة لما طرحته. يمكنك التواصل معها على الموقع التالي http://www.writershouse.com/
  5. ايجاد رسام متخصص: انت بحاجة الى إعداد ملخص للقصة المقترحة بالاضافة الى نماذج من الصفحات بالتعاون مع الرسام المختص. الرسوم مهمة للغاية في قصص الاطفال، وتزداد الحاجة الى الرسوم كلما كانت الفئة المستهدفة أصغر عمراً. وهنا بالامكان الاستعانة بفنانين من امثال الرسامة العراقية المبدعة أزل ذات العشرة اعوام والتي سبق لنا تغطية نشاطها في مجلتنا على هذا الرابط http://nina-iraq.com/2015/01/28/iraqs-little-painter/ فقد يثمر تعاونكما عن تقديم كتاب رائع يساهم الطفل في إعداده ويثري محتواه.
  6. الخلاصة: اسلوب النشر التقليدي هو الاصعب ولكنه كذلك الاوفر ربحاً من حيث العائد المالي وامكانية الترويج ونشر الوعي. ومن خلاله تستطيعين كذلك اعداد نسخ رقمية ومطبوعة. كما بالامكان الحصول على النصح بخصوص الطبع بعدة لغات من خلال ذلك الاسلوب.
  • ايجاد شريك حكومي او تنموي لاغراض النشر

غالباً ما ترغب المنظمات الثقافية او السياسية بنشر امور تتعلق باثارة الوعي حول نشاطاتها والدول التي تمثلها.

فعلى سبيل المثال نهر من القصص A River of Stories هو كتاب تم نشره من قبل احد فروع الصندوق التعليمي لدول الكومونويلث . وقد تم اعداده خدمة للاغراض التثقيقية من اجل احياء صورة دول الكومونويلث في اذهان الاطفال وذويهم من خلال القصص والاشعار وهي تستهدف فئات عمرية مختلفة. وهذا الرابط يأخذك الى احدى تلك الامثلة للحصول على بعض الافكار.

وقد ترغبين كذلك بالتفكير بالمركز الثقافي العراقي في لندن كشريك للنشر، حيث يمتلك المركز ميزانية خاصة لدعم نشر الكتب. وهنا ايضاً تحتاجين لاعداد موجز ونماذج تمكنهم من الاطلاع على العمل لمعرفة ما اذا كان ما ترغبين بنشره متماشيا مع رؤيتهم. يمكنك التواصل معهم على هذا البريد الالكتروني [email protected]

  •  النشر شخصياً بواسطة  كندل Kindle

“لقد كانت تجربة نشر كتابي “سنة دراسية في كامبيا” (A Gap year in the Gambia ) بواسطة امازون كندل تجربة سهلة جداً. فقد استخدمت حسابي المعتاد الخاص بكندل للدخول الى موقع (www.kdp.amazon.com ) المعني بالنشر المباشر في كندل. وهذه الوسيلة اتاحت لي تصميم الغلاف من خلال تحديد احدى الصور المخزونة في الموقع بالاضافة الى اختيار التصميمات والخطوط. كما سمح لي ذلك ان اكتب وصفاً لنتاجي وارفعه في الموقع كملف بصيغة وورد بحيث اصبح المنتوج جاهزاً للشراء الالكتروني في غضون 12 ساعة فقط.والشي الجميل في هذه الحالة هو انها لا تتطلب دفع اية نفقات، وتمكنك من استقصاء السوق والحصول على آراء القراء قبل انفاق المال على نشر كتاب بشكليه الفاخر او الاعتيادي . كما يمكن تغيير وصف الكتاب عدة مرات. وتمت تغطية الجوانب المتعلقة بالاسعار والملكية الفكرية والترويج من خلال تقديم معلومات شاملة متوفرة في حقل المساعدة Help . وقد تمكنتُ من اختيار سعر قياسي عالٍ بقيمة 1.99 جنيه استرليني وتم اختياري للانضمام الى برنامج كندل للنشر المباشر KDP الذي اتاح لي الحصول على الملكية الفكرية والاستفادة من وسائل الترويج. كما تم تشجيعي لانشاء صفحة للمؤلف من اجل تواصل اوسع مع القراء. فيما يخص مؤلفي قصص الاطفال، يقدم برنامج كندل للنشر المباشر تطبيقاً خاصاً يتيح للمؤلفين تحميل الصور وبث الحياة في النص من خلال اتاحة خصائص متعددة للخط. بالنسبة لمن يود تحويل كتبه الى الشكل المطبوع فأن موقع الامازون يوفر له خدمة تقدم عند الطلب تسمى “خلق مساحة” CreateSpace وهكذا تقل الحاجة الى الطباعة، وانا اود تجربتها حتماً خلال الاشهر القليلة القادمة.

اذا كانت لديك استفسارات اخرى، يرجى التواصل معنا على العنوان التالي: [email protected]

ختاماً عزيزتي رغد، كلنا في مجلة نينا نتمنى لك التوفيق في جهودك. وسيسعدنا تواصلك معنا من خلال اعمالك ولإتاحة الفرصة لقرائنا الاعزاء للاطلاع على افكارك واعمالك.

عدم حاجتي لدفع مبالغ مالية للنشر وتمتعي بأختيار حقوق ادبية كان امراً ساعدني كثيراً في تركيز جهودي على الترويج لكتابي والجهة الخيرية التي تدعمه. “سنة دراسية في غامبيا” (A Gap year in the Gambia) متوفر الان في موقع الامازون. 50% من ايرادات الكتاب ستذهب للجهة الخيرية بإسم “مشروع غامبيا: التكافل” “Project Gambia: People Feeding People”

ختاماً عزيزتي رغد، كلنا في مجلة نينا نتمنى لك التوفيق في جهودك. وسيسعدنا تواصلك معنا من خلال اعمالك ولإتاحة الفرصة لقرائنا الاعزاء للاطلاع على افكارك واعمالك.

اذا كانت لديك استفسارات اخرى، يرجى التواصل معنا على العنوان التالي: [email protected]

Leave a Reply

Translate »