اللغه الأكثر أهمية..لغة الجسد

لغة الجسد

افنان العلاق

بقلم أفنان العلاق

متخصصه و محاضرة في التنمية البشرية، تقدم دورات و محاضرات في مواضيع مختلفه مثل لغة الجسد، البرمجة اللغوية العصبيه، نظرية الذكاءات المتعددة، كيفية تحديد الأهداف وتحقيقها وغيرها من المواضيع في هذا المجال.

وهي كاتبة أيضا، تكتب مقولات قصيره، مقالات وأشعار.

 “كان يجب أن نتعلم قراءة لغة الجسد قبل اللغة الكلاميه لتأثيرها الأكبر في التواصل”

مقوله كتبتها حين أدركت أهمية إتقان قراءة الإيماءات غير اللفظيه.

“نينا” مجله تعنى بالإهتمام بأهمية التواصل و لذلك ارتأيت أن تكون أولى مقالاتي فيها عن لغة الجسد.

أعني تلك اللغة التي تستمر بالكلام حين تسكت الأفواه، و اللغه التي تستمر بالتأثير عندما ينقطع التعبير، و بها ممكن أن نحول الإنطباع السلبي للناس عنا الى أخر إيجابي.

يغفل الكثير عن أهمية إكتساب مهارة اللغة التي لها حصه في التواصل مع الأخرين بنسبة 55% ، مُرَكِّزين على ما له النسبه الأقل و هي الكلمات التي تشكل 7% فقط . اما 38% الباقيه فتعتمد على النبرات الصوتيه حسب دراسة عملها البرت مهربيان عام 1971.

لتوصيل المعنى بشكل أكبر، قوموا باستخدام جمله معينه قصيره و لتكن “أنا أحبك” قولوها بطريقة اليه ميكانيكية و جردوها من أي إيماءه تارة (مهما كانت صغيره) و من أي تغيير في نبرة الصوت تارة أخرى و لاحظوا تأثيرها على الشخص. لو قمتم بتطبيق التمرين بشكله الصحيح سوف يصل المعنى مكتملاً.

لم يكن ملاحظة العلماء لأهمية لغة الجسد او اللغة غير اللفظيه كما تسمى أيضاً، في حقبه بعيده من التاريخ، فقبل خمسون عاماً تقريباً بدأوا بإدراك دورها الكبير و ارتباطها الواسع بنجاح الفرد على جميع الأصعده الحياتيه طالما ان هناك تواصل بينه و بين الأخرين،

بل انها تتعدى ذلك لتصل الى الدخول في تفاصيل تواصل الشخص مع ذاته لصلتها المباشره بمشاعره و أحاسيسه،  عند الشعور بالسعاده، الحب، الحزن، الثقه، الضعف، الغضب او الألم و غيرها من خلجات النفس فإن عقلنا اللاواعي يحدثلغة الجسد تغييرات لا إراديه تظهر بشكل ردود أفعال معينه على أجسامنا قد تكون صغيره او كبيره، ملحوظه ام خفيه تراها العين المدربه او تلتقطها كاميرات المراقبه.

من هنا جاءت أهمية هذه اللغة لأنها أصدق من الكلمات الملفوظه التي قد تُشَكل كما يريدها الفرد بينما يرتبط بعض غير اللفظيه منها بالعقل اللاواعي التي لا يمكن السيطره عليها ابداً و الباقي منها ممكن ان يتلاعب به الشخص المدرب بصعوبه، و لكنه يبقى مكشوفاً للخبير الحاذق في قراءة التعابير الصامته.

و كانت المسلسلة الأمريكية Lie to Me  الحائزة على جوائز مثال في أهمية إستخدام و تطبيق هذه اللغة بشكل دقيق – مجموعة علماء نفسيين يكشفون الجرائم باستخدام لغة الجسد.

أشعر بالأسف لغفلة الكثير من السياسيين الذين يمسكون بأيديهم مصير شعوبهم، عن هذا الجانب العميق من التواصل،

قبل عدة أيام في إحدى محاضراتي عن هذا الموضوع تعرض مسؤول عراقي كبير للنقد بسبب سوء استخدامه للغة جسده مقابل الرئيس الأمريكي باراك اوباما حيث ظهر امامه شخصاً خائفاً، خجلاً و خاضعاً له!

و أي شعبٍ يقبل هذا على مسؤوله و أي مسؤول يقبل هذا على نفسه و شعبه و صورة بلده التي يمثلها.

رساله الى كل رئيس، وزير، موظف، أب، ام، مهندس، زوج، زوجه و باختصار أي إنسان يريد خيراً لنفسه و للآخرين، و يسعى لتكوين حلقة تواصل في تعاملاته المختلفه ان يتعلم هذه اللغة ليتكلم بها كما يريد ان يظهر في المواقف الحياتيه.

Leave a Reply

Translate »