4 قواعد ذهبية للتمتع بالسلام النفسي

 

بقلم : ملكة جمال كردستان للسلام 2013-2014 – تشاوان محمد

شاوان محمد - ملكة جمال كردستان للسلام

شاوان محمد – ملكة جمال كردستان للسلام

اسمي تشاوان محمد وأحمل لقب ملكة جمال كردستان للسلام. أعيش في السليمانية في كردستان العراق.  لقد كانت اكبر امنية لي منذ طفولتي هي ان نعيش في سلام

بوطننا. وتطورت هذه الامنية على مر السنين إلى رغبة قوية في المساعدة على خلق السلام في كل مكان في العالم. باعتقادي ان السلام الخارجي يبدأ أولاً من الاحساس بالسلام في داخلنا. ان الاحساس  بالسلام النفسي و الذهني هو احد العوامل الذي يلعب دورا هاماً في بناء المجتمعات القوية وبالتالي امة يسودها السلام. لذا ومن خلال مقالتي هذه أود أن اعرض  أربع قواعد ذهبية باعتقادي انها تقود الى السلام الذهني وراحة البال، نصائح وخطوات اطلعت عليها منذ زمن فحاولت تطبيقها في حياتي.

هل لاحظتم أن بعض الناس يواصلون حياتهم الطبيعية دون ان تعيقهم تحديات الحياة؟ أراهن ان البعض يتساءل كيف يمكنهم فعل هذا والعيش بسلام وسعادة بينما هناك اخرون عندما يواجهون الوضع نفسه لا يكون لهم قدرة التغلب على هذه التحديات بل  يبدأون بالشكوى ويشعرون بالمعاناة النفسية وتترك تجاربهم جرحا نفسيا عميقاً.

أنا شخصيا اواجه الكثير من التحديات خلال عملي  واكتشفت أنه علي ان ابذل جهودا وبشكل يومي لأحصل على الراحة النفسية لمواجهة هذه التحديات. في هذه المقالة، سوف اعرض أربعة قواعد اذا قام اي شخص باتباعها ستمكنه من مواصلة حياته بصورة طبيعية وتوفر له راحة البال دون ان يتأثر بالتحديات التي قد تعيق مسيرة حياته، وهي: تفكير إيجابي، احتفل بنفسك، الاسترخاء، وأخيرا ايجاد الحل المناسب لأي مشكلة.



chwan3relax

1-      تفكير ايجابي

القاعدة الأولى لنحصل على السلام وراحة البال هي التفكير الايجابي. هل سبق لكم ان كنتم محاطين بشخص سلبي التفكير؟ عادة ما يشعرالاشخاص السلبيين بالضغط النفسي لأنهم يركزون  دوما  وفي كل وضع على ‘الخطأ’. وهذا ينعكس على مشاعرهم وشخصيتهم  بصورة سلبية. والشخص السلبي غالبا ما يشعر بالغضب والحزن. ولكي نتفادى مثل هذا الشعور، علينا اتخاذ  القرار بأن نكون اشخاصا ايجابيين. وهذا يعني ان نرى النواحي الايجابية والجيدة  في كل الناس وفي كل حالة. ولا شك انها تحتاج الى الممارسة المستمرة للحصول على النتائج المرجوة تدريجيا، وعند ممارستها بشكل مستمر، فإنها تنعكس على ردود الافعال العاطفية للشخص فيصبح هادئا ويتكون لديه الشعور بالسلام النفسي والذهني.

2-      احتفل بنفسك

القاعدة الثانية هي الاحتفال بالنفس والتي توفر الراحة النفسية والذهنية. أعتقد أن احد الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى الشعور بالضغط النفسي لدى الاشخاص هو انهم يمضون وقتهم في جعل الاخرين سعداء متناسين انفسهم…. ان السعادة والسلام الداخلي الخاص بك هما بحاجة لأن تنظر الى نفسك كأنها اهم شخص في العالم. واليكم بعض التمارين التي امارسها انا شخصيا لتساعدني في الحصول على السلام والهدوء النفسي والتي سوف تجدون أنها مفيدة:

قوموا بإعداد قائمة تحوي 25  شيئا على الاقل من الاشياء التي تستمتعون بها مثل الأطعمة المفضلة لديك، وأفضل الأغاني، والبرامج التلفزيونية، والكتب وما إلى ذلك … قوموا باختيار شيء واحد على الأقل من القائمة ومارسوه كجزء من حياتكم اليومية، مثل اعداد فطوركم المفضل ، الاستماع إلى الاغنية المفضلة لديكم عند قيادة السيارة، او قراءة بعض الفصول من الكتاب المفضل لديكم وهكذا…..

3-      الاسترخاء

القاعدة الثالثة للحصول على السلام الذهني والنفسي هو تعلم كيفية الاسترخاء والاستمتاع بالحياة. التمتع  براحة البال هو النقيض للشعور بالتوتر وأخذ الحياة على محمل الجد. ان الشعور بالتوتر طوال الوقت يؤدي الى  الضغط النفسي. اليكم النصائح التالية:

  الجلوس في صمت وسكينة لمدة 15 دقيقة يوميا، المشي، تأمل الطبيعة عند قيادة السيارة – مثل الزهور والخضرة، عد النجوم في السماء، واخيرا ان يملأ الحب حياتنا وان نكون محبوبين.

4-      ايجاد الحل لأي مشكلة نواجهها

أعتقد انه من المهم ان نجد الحل لأي مشكلة نواجهها بدلا من الحديث عنها. ان التركيز في ايجاد الحل سيقضي على عامل الضغط لأننا في هذه الحالة نقوم باتخاذ إجراءات لتحسين وضعنا.

  آمل  ان تجدون الفائدة في هذه القواعد الاربع التي شاركتهم بها في هذا المقال.. بالنسبة لي كانتchwan2start نقطة انطلاق لأنها ساعدتني بأن أكون أكثر فاعلية في عملي وحياتي. أحاول أن افكر أن الحياة مليئة بالتحديات ولكن بنفس الوقت افكر بايجابية  بدلا من الاحساس بالضغط النفسي لأحصل على السلام الذهني وراحة البال، وهذا ما يمنحني القدرة على على خلق السلام لمن حولي.

Leave a Reply