علم العراق يرفرف عالياً في “الطرف الاغر” بلندن… وحضور مميز في “مهرجان العيد”

festival4

لندن – سناء بكي:

رفرف العلم العراقي عالياً في ساحة الطرف الأغر بقلب العاصمة البريطانية لندن وذلك في مهرجان عيد الفطر الذي نظم برعاية عمدة لندن. وتوافد الآلاف من الزوار على المهرجان الذي اقيم في الثاني من اغسطس 2014، وشارك في المهرجان مراكز ومنظمات ثقافية وعربية واسلامية وتميز المهرجان هذه السنة بمشاركة كثيفة للجالية العربية في بريطانيا.

 وكان للمركز الثقافي العراقي بلندن حضورا مميزاً في هذه الاحتفالية لتمثيل العراق في المهرجان، حيث اجتذب الركن العراقي اعدادا غفيرة من الزوار

البريطانيين الذين بادر الفنان العراقي صادق طعمة الى كتابة اسمائهم الواحد تلو الآخر بالخط العربي ليرسم على وجوههم الدهشة والفرحة، وليُعرّفَ بتاريخ وحضارة بلاده العراق بأبهى صورة.

الخطاط العراقي صادق طعمة

الخطاط العراقي صادق طعمة

ومن جانب آخر، هدف الحضور العربي وبالاخص العراقي اللافت في المهرجان إلى اطلاع المجتمع البريطاني على الخصوصيات الثقافية الفريدة للبلدان المشاركة. وفي هذا السياق قالت الرائدة العراقية زينب الفرحان الإمام، مؤسسة منتدى المرأة للريادة والتنمية، وإحدى منظمي الفعالية، لـ”نينا”: «نهدف من خلال مشاركتنا في تنظيم «مهرجان العيد» إلى عرض الثقافة العربية وثرائها للمجتمع البريطاني وتقوية حضور المرأة العربية وبالاخص العراقية، في الساحة الثقافية بمختلف جوانبها”.

حضور عربي باشراف زينب الفرحان

حضور عربي باشراف زينب الفرحان

من جهتها قالت نجاة بكي لـ”نينا”، وهي فنانة عراقية شاركت في المهرجان من خلال لوحاتها التراثية العراقية، إن فنها يعكس التراث العراقي العريق ويمثل بلدها الأم بمختلف مكوناته الدينية والعرقية والسياسية، وتضيف: «تعبّر لوحاتي عن أملي في أن تعود العراق أرضا آمنة مسالمة كما عهدتها، تجمع في الشارع الواحد بين المسلم والمسيحي واليهودي والعربي والكردي».

الفنانة العراقية نجاة بكي

الفنانة العراقية نجاة بكي

تجدر الإشارة إلى أن الكثير من ممثلي الدول الإسلامية شاركوا في «مهرجان العيد» ، أبرزها: العراق، المغرب، الامارات، الجزائر، تركيا، الهند، إندونيسيا، ماليزيا، وبريطانيا، وغيرها.

تخلل المهرجان عروض فنية عربية وآسيوية وعروض أزياء جمعت بين الساري الهندي والقفطان المغربي والعباية الخليجية. كما حظي معرض التصوير العالمي الهادف إلى «عكس روح رمضان» من خلال صور لمسلمين يمارسون شعائرهم الدينية خلال الشهر الكريم في مختلف أنحاء العالم بإقبال كبير.

 

festival2

Leave a Reply