قيادة السيارات في السليمانية …قصة نجاح لسيدة الاعمال شلير رضا

 

 

(نوجه عناية قرائنا الكرام اننا نطرح هذه المادة باللغة الكردية ايضاً في اسفل الصفحة ليكون صوت “نينا” بكل اللغات)

منظمة “راسان”، هي منظمة غير حكومية تعنى بحقوق الإنسان تأسست  عام 2004 في السليمانية. تهدف المنظمة الحد من العنف ضد المرأة وتعزيز مكانتها في سوق العمل سواء كانت سيدة اعمال او موظفة.

توضح تانيا كمال، رئيسة المنظمة ومؤسستها ،  دور “راسان” واهدافها فتقول:

Tania-Rasan-300x168

” ان هدفنا في المؤسسة ينصب على التأكد من أن النساء قادرات على العيش والعمل في بيئة آمنة.  كما نعمل على رفع مستوى الوعي في المجتمع للتغلب على التحديات التي تواجها المرأة الكردية اليوم، محليا ودوليا. وينصب دورنا وعملنا  في المؤسسة على خلق أنشطة محلية لدعم المرأة عملياً.  فعلى سبيل المثال، قمنا بتدريب 20 أرملة على مهنة تصفيف الشعر. نحن نؤمن أنه إذا استطعنا تحسين الوضع المالي للنساء اللواتي نعمل معهن فإن هذا سينعكس ايجايباً على حياتهن وأسرهن وبالتالي على مجتمعهن. هذا بالاضافة الى ان دورنا الرئيسي، هو مساعدة المرأة في التعرف على عالم الأعمال وحتى حصولها على عمل مستقل. “

وفي هذا السياق تشاركنا تانيا قصة امرأة كردية ناجحة، تستعرض من  خلالها ان نجاح امرأة واحدة يمكن ان ينعكس ايجايبا على الآخرين وما له من نتائج وتأثير في مجتمعها ايضاً.

(نوجه عناية قرائنا  الكرام ا اننا نعرض لكم القصة باللغة الكردية ايضا في اسفل الصفحة)

تقول تانيا: شليرغارب حما رضا هي امرأة كردية تبلغ من العمر 44 عاماً، ولدت في السليمانية . شلير امرأة متعددة المواهب وهي تؤمن إيمانا راسخا بأن المفتاح لاستغلال وصقل مواهب اي أمرأة هو وجود الدافع الصحيح.

وتضيف: لا شك ان أن  العادات والتقاليد في كردستان لا تسمح للمرأة ان تمارس حريتها بالقدر الذي يمارسه الرجال.

Shler-driving-for-success-300x225

 ورغم ذلك فان شلير صممت على العثور على عمل يتوافق مع مواهبها، لم تثنيها عادات المجتمع وثقافته الى اقتناصالفرصة وتأسيس مشروع خاص بها.  ومن خلال ملاحظتها لما تفتقده النساء من خدمات ادركت أن الكثير من النساء لا يجيدن قيادة السيارات فقررت تأسيس مدرسة لتعليم المرأة قيادة السيارات. و في هذا السياق تعلق شلير قائلة انها لا تملك فقط مدرسة لتعليم القيادة (الخاصة والعامة) – ولكن تعمل  أيضاًعلى دعم زبائنها من النساء بشتى الطرق الاخرى.

وتقول تانيا: على سبيل المثال، تساهم شلير ومن خلال عملها في تعليم قيادة السيارات على تمكين المرأة – مشيرة الى ان تعليم المرأة قيادة السيارة يساعدها على اكتساب الثقة وتصبح أكثر قدرة على الحركة والتجول. وهذا يمكنها من  الحصول على وظائف خارج بيئتها المباشرة.

كما تٌعتبر شلير قدوة ومثالا يشجع المرأة الدخول في عالم الأعمال وتأسيس الأعمال التجارية الخاصة بها. فهي تؤمن بانها الوسيلة المثلى للمرأة لتصبح مستقلة ماليا والتي ستحقق لها الحرية الحقيقية.

 وتؤكد تانيا قائلة: في الواقع، ومن خلال تواصل وتعاون شلير مع المنظمات النسائية التي تعتبر من اكبر المناصرين لعملها،  اصبح لشلير تأثيرا واسعا وبشكل مذهل في محيطها. ففي عام 1990 كانت نسبة النساء اللواتي يقودن سيارات يشكل فقط  1٪ من السائقين في السليمانية. اما اليوم فان النسبة ارتفعت إلى 37٪ (يجدر الاشارة الى ان هذه النسبة لا تقتصر على قيادة السيارات كمهنة).

وتضيف تانيا ان  منظمة “راسان” تحاول دعم عمل المرأة عن طريق بناء مهاراتها، قائلة “نحن نحاول أن تمتهن النساء في السليمانية قيادة السيارات كعمل لهن (قيادة سيارة أجرة، مركبات، شاحنات وغيرها) مما سيؤدي إلى زيادة فرصهن في الحصول على وظيفة “.

وتؤكد تانيا ان  منظمة “راسان” على استعداد لدعم أي امرأة طموحة أو ترغب بتأسيس عمل تجاري خاص بها.

عزيزنا القارئ … إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن منظمة “راسان”،  يمكنك  الاتصال بتانيا  كمال عن طريق البريد الالكتروني [email protected]

تتقدم “نينا” بالشكر الجزيل لمنظمة “راسان” لمساهمتها  بهذه القصة. ….هل لديكم  قصة او قضية  تودون طرحها عبر صفحاتنا، كمنظمة غير حكومية أو كفرد؟  نرجو ان لا تترددوا في مراسلتنا  … فانه  يسر فريق “نينا” وقراءها ان تشاركونا قضاياكم وتجاربكم. (للمشاركة اضغط هنا)

 

رِيَكخراوي رِاسان بوَداكوَكي لة مافةكاني ذنان

سالَي 2004 دامةزراوة بة ئامانجي كةم كردنةوةي دياردةي توندوو تيذي و بةهيَز كردني ثيَطةي ذنان و دةستةبةري مافةكانيان لةدةستوردا بةثيَي جارِنامةي جيهاني .لةرِيَي ضالاكي مةدةنييةوة. رِاسان كارئةكات بوَ بةهيَز كردني ئاستي ئابووري كضان و ذنان و ئاشناكردن و ناساندنيان بة بازارِ تا ببنة خاوةني ئابووري سةربةخوَ  .

    ضيروَكي ذنيَكي كوردي سةركوتوو .

    (شلير غريب حةمة رِةزا ) تةمةني (44 ) سالَة لةدايكبوو دانيشتووي شاري سليمانيية . شلير ذنيكي بةتواناية باوةرِي بةوةهةية كة ذنان تواناكانيان بةهيَزة طةر ئيرادةيان بةهيَزبيت .لةطةلَ ئةوةي كة كلتور و ياساكاني كوَمةلَطا رِيَطة ثيَدراونييةكة ذنان وةكو ثياوان كار بكةن لة طشت بوارةكان . بةلاَم شلير برِياري دا كة ئةو بةربةستانة تيَكبشكيَنيَ و ئةو كارانةبكات كة لة كوَمةلطاي كوردةواري دا دةطمةنة .        شلير خوَي ئامادة كردووة كة لة هةر شويَنيَك يان هةر ثيشةيةك هةبيَت كاري دةست كةويَت  .  ئيَستا خاوةني نوسينطةي فيَربوني شوفيَري ( تايبةت و طشتي ) ة ماموَستاي فيَربوني شوَفيَريية . شليَر هاندةري ذنانة تا بيَنة نيَو بازارِي كار كردن و ببنة خاوةني كاري سةربةخوَي خوَيان و ئابووري سةربةخوَيان هةبيَت بوَئةوةي بطةن بةئازادي رِاستةقينة  .  شليَر  هةميشة  ثةيوةندي ئةكات بة رِيَكخراوةكاني ذنان  لةبةر ئةوةي ثالَثشتيَكي بةهيَزن بوَكارةكةي . شايةني باسكردنة كة لة سالاَني 1990 دا لة سليماني  تةنها بة رِيَذةي  1% لة  ذنان شوَفيَرييان ئةكردبةلاَم ئيَستا لة كوردستان 37% ي شوَفيرةكان ذنن بةلاَم وةك ثيشة كاري ثيَناكةن .  ئيَمة هةولَئةدةين رِيذةي ذنان بوَكاري شوَفيَري  بة هةموو جوَرةكاني (تاكسي  , بارهةلَطر , طواستنةوة ,……) زياد بكةين تا لةداهاتودا زوَرترين دةرفةتي كاريان هةبيَت .

رِيَكخراوي رِاسان ثالَثشتي هةموو ذنيَكة كة ثرِوَذةي هةية يان ئارةزووي كاري سةربةخوَدةكةن .

Leave a Reply