لماذا نينا

inanna-boat-heaven72

– حيدر الفيحان-

نينا هو اسم من أسماء الالهه (أنانا ) وهي آلهة الخصب والجمال والحب لدى سكان وادي الرافدين القدماء ظهرت أول مرة في بلاد سومر قبل الميلاد بثلاثة ألاف عام من خلال  الكتابات المسمارية بالرمز الذي يدل عليها وهو النجمة الثمانية التي تشير إلى كوكب الزهرة وقد سماها السومريون (عيناتا)وهي في أساطيرهم ابنة آلهة القمر (سين).

ونظراً لمكانة المرأة الاجتماعية الكبيرة في تلك العصور فقد ساهمت في رسم التصور الديني والغيبي وولادة الأسطورة الأولى.

ففي هذه المجتمعات الامومية تبوأت المرأة عرش الجماعة دينيا وسياسيا واجتماعيا واقتصاديا تقديرا لخصائصها الإنسانية وقدراتها الخلاقة وإيقاع جسدها المتوافق مع إيقاع الطبيعة.

حيث أدرك   الإنسان منذ القدم إن بقائه يتوقف على أمرين أساسيين هما الغذاء والتناسل وقد جمعت الالهه (عيناتا) في شخصها الخصب والحب معا فهي تمثل خصب الطبيعة بمياهها ونباتاتها وحيواناتها ومن ناحية تمثل رغبة التواصل بين الرجل والمرأة فمن جسدها تنشا حياة جديدة .

ونظرا لان الأسطورة هي حكايات وطقوس تنتقل عبر العصور والأزمان وتتكيف مع المجتمعات على اختلاف لغاتها وطبائعها فقد انتقلت عبادة (اينانا) من السومريين إلى الأقوام الأخرى التي تأثرت بثقافتهم وحضارتهم وتبدل اسمها مع اختلاف لغات وطبيعة هذه الشعوب فسميت عند الاكديين بعشتار وعند شعوب الجزيرة العربية (عشتروت ) وفي التوراة ( استر) وسماها الإغريق ( افروديت) والرومان (فينوس ) وعرفت لدى شعوب بلاد الشام والحضارات المتعاقبة ب (نينا ) .

المصادر :-

عشتار ومأساة تموز – د.فاضل عبد الواحد

لغز عشتار-الالوهه المؤنثة واصل الدين والأسطورة-فراس السواح

أساطير الآلهة في بلاد الرافدين –ناجح المعموري

Leave a Reply

Translate »