هل الهندسة المعمارية هي المهنة المناسبة لك؟

EducationTraining Header

architecture

هل انت طالبة شابة تحلم بمهنة في مجال الهندسة المعمارية وتتسائلين ما اذا كانت هذه هي المهنة المناسبة لك ام لا؟

هندسة العمارة هي وظيفة مثيرة للاهتمام حقا، فمن النادر ان تفعل الشيئ نفسه الأسبوع تلو الآخر، بالأخص اذا كنت تكتسب المزيد من الخبرة، فهذه المهنة تتطور باستمرار وتتطور معها حياتك. في  الواقع، انها نمط حياة وليست وظيفة.

كمهندسة معامرية لم تشهد يوما ممل واحد في مهنتها التي يمضى عليها أربعون عاماً. قد اكون قادرة على مساعدتك في الحصول على فكرة واضحة عن الهندسة المعمارية. ٔاولى نصائحي هي: ٕاذا كنت تشعرين بأن لديك شغف للعمارة، حاولي ان تنخرطي فيها اما اذا لم يكن لديك اي شغف فانسي كل ذلك، ثقي بي، فأنا أعي ما أقول.

لنناقش ما تحتاجين إليه من جذور متاصلة في شخصيتك  قد تساعد في جعلك مهندسة معمارية ناجحة. وغني عن القول، فان اجادة اللغة االإنكليزية هي إحدى الأصول الجيدة جدا إلى مهنة تميل لدراستها والهندسة  المعمارية ليست استثناء، ففي الواقع اللغة االإنكليزية اليوم هي لغة عالمية مفيدة للغاية للتواصل بشكل عام.

لمساعدتك في الاستعداد للعمل في مجال الهندسة المعمارية، قمت بٕادراج بعض الجامعات التي تقدم برامج هندسة معمارية جيدة في المنطقة:

http://fetweb.ju.edu.jo/Departments/AE/index.htm الجامعة الاردنية
http://www.aub.edu.lb/fea/ard/academics/undergraduate/Pages/architecture.aspx الجامعة الأميركية في بيروت
http://catalog.aucegypt.edu/preview_program.php?catoid=15&poid=1674&returnto=475 الجامعة الأميركية  في القاهرة
http://www.aus.edu/info/200170/college_of_architecture_art_and_design الجامعة الأميركية في الشارقة
http://www.just.edu.jo/FacultiesandDepartments/FacultyofArchitectureandDesign/Pages/Default.aspx الجامعة الاردنية للعلوم والتكنولوجيا
http://www.univsul.org/E_D_BeshuLiq.aspx?Ziman=2&Besh=122 جامعة السليمانية

http://www.en.uobaghdad.edu.iq/PageViewer.aspx?id=80 جامعة بغداد
http://uotechnology.edu.iq/english الجامعة التكنولوجية- العراق

أهم ميزة تحتاجها المرأة من أجل  ان تصبح مهندسة معمارية  جيدة هو العمل الجاد خلال سنواتها الأكاديمية وكذلك خلال حياتها المهنية، سوف تحتاج الى العمل بجد، وتحتاج أيضا إلى  ٔان تكون طموحة، والى أن تعيش حياتها في دورة مستمرة من البحث والاكتشاف والتعلم. الشغف  في السفر هو ايضا رصيد جيد لأن المشاهدة هي نوع من التعلم وكلما ازدادت المعرفة، كانت التصاميم أفضل.

الخطوة التالية هي الحاجة الى  ان تكون مسٔوولة، عند توقيعها اتفاقية تصميم و إشراف على مشروع ما، فان قبولها هو مسٔوولية كبيرة ويجب ان تكون قادرة على تقبله والاستمرار فيه لحد الانتهاء منه على الرغم من كل الصعوبات التي قد تحدث، عليها ان تكون هادئة ورابطة الجأش في كل وقت،و أن تكون جيدة في العمل تحت ظروف تكون فيها مشدودة الأعصاب، وتحتاج إلى قدرة ممتازة عىل التعامل مع الناس.

الاتجاهات الفنية مهمة ولكن معرفة كيفية الرسم ليست ضرورية تماماً، أنا أعرف عددا من المهندسين المعماريين الذين لا يعرفون شيئا عن الرسم قبل دراسة الهندسة المعمارية ولكن أصبحوا معماريين ناجحين وتفوقوا  في التصميم.

المؤهلات الأكاديمية التي سوف تحتاجينها: ٕاذا كان لديك شهادة اعدادية حكومية، فانك تحتاجينها لدراسة العلوم الأساسية، ولكن ربما ستكونني بحاجة إلى سنة تحضيرية قبل البدء  في الدراسات المعمارية في احدى الجامعات الأجنبية سواء في خارج البلد او داخله.

 ٕاذا كنت تدرسين لنيل شهادة بكالوريوس دولية  او أية شهادة دولية اخرى فسوف تحتاجين إلى دراسة الرياضيات بما في ذلك الهندسة وعلم المثلثات والجبر وحساب التفاضل والتكامل والفيزياء.

ستكون المناهج المقررة االختيارية في الحاسوب و الأعمال مفيدة للغاية   في الإعداد لمهنة في الهندسة المعمارية، وقد تكون الدورات  في الفن مفيدة في تطوير قدرتك على تصور وخلق المفاهيم وهي مهارات مهمة لأي مهندس معامري، فٕان اي درس في الفن سيكون مفيدا، (الرسم – التخطيط – والنحت).

الشيء الأكثر ٔاهمية لكي تصبحين مهندسة ناجحة هو ان يكون لديك الشغف  في التصميم والهندسة المعمارية، وكما ذكرت من قبل، إن لم تمتلكي شغف هذه المهنة فلا تضيعي وقتك.. •

Leave a Reply

Translate »