سـر شراكة عمل ناجحة

Connexions Header

working-partners

عالمة الآثار الرائدة جين مون وزوجها الدكتور روبرت كيليك يفصحان عن سر شراكة عمل ناجحة. يقود الزوجان فريقاً مؤلفاً من 16 شخص لكشف النقاب عن المستوطنه البابلية القديمة في الناصرية.

Nina_magazin_05_eng_arabic_nyomdai.indd آثار العراق مما لا شك فيه هي الأكثر أهمية في العالم، لكن في العقود الأخيرة تعرضت بفظاعة الى النهب وهجرة الأدمغة من الخبراء. وقد اسسنا مشروع آثار منطقة أور للمساعدة في رفع مكانتها وإعادة بدء البحوث ذات المستوى العالمي في أرض سومر وبابل. قلب العالم القديم، الامر الذي يتشارك فيه جميع العراقيين من حيث تأثيره الموحد، مع إمكانية توفير فرص عمل، والسياحة، واكتساب مكانة دولية.

هذا هو المكان الذي بدأت فيه الحضارة، ومذاقي الأول للآثار العراقية في عام 1976 سيظل عالقا في فمي مدى الحياة.

علم الآثار هو عمل جماعي، لذلك أنا حاليا اشارك في ادارة مشروع في جنوب العراق مع زوجي الدكتور روبرت كيليك، ومع البروفيسور ستيوارت كامبل، رئيس قسم الآثار في جامعة مانشستر، ولدينا أربعة علماء آثار عراقيين، وعشرة علماء آثار ومتخصصين دوليين أخرين، ستة رجال وأربع نساء، ننقب في (تل خيبر)، وهي مستوطنة بابلية قديمة يرجع تاريخها الى 2000 سنة قبل الميلاد تقع بالقرب من الناصرية (380 كم) جنوب العاصمة بغداد. امرأتان ورجلان يعملان عملا جادا في الحفر، ويقومان بالتسجيل الإلكتروني المفصل والإشراف على العمال المحليين، ولكن يضطران للنزول والحفر معهم عند الضرورة. والقائمون على الفهرسة المفصلة والتصوير وتسجيل الفخار عند العودة الى المنزل هم من الرجال.

البعض يعتقد أن النساء أفضل في عمل وظائف “شاقة ودقيقة” مثل المحافظة على الاثار، لكنها ليست بالضرورة كذلك، في حين أن الرجال لديهم المزيد من الحرية ليكونوا ودودين مع العمال – يربتون على ظهورهم، ويمزحون معهم، وهلم جرا – فان النساء ينشئن نوع مختلف من العلاقات. الامر كله يتعلق بالشخصية، الشيء نفسه ينطبق على التواصل: لقد عملت مع اشخاص لم يتمكنوا من نسج جملة عربية متماسكة واحدة، لكن مع ذلك كانت تتوفر فيهم القدرة على التواصل الجيد مع الاخرين.

يمكن ان يكون العمل مع فريق يتالف من زوج وزوجة كابوسا، وعلى ما اتصور، نحن نبذل جهدا واعيا لنكون على اتفاق حول كل قرار نعرضه على بقية أعضاء الفريق، وندعم بعضنا البعض، ونوفر على انفسنا أي اختلاف في الرأي، إذا كان ذلك ممكنا ونناقشه في وقت لاحق على انفراد. لدينا مهارات مختلفة على الرغم من ذلك: روبرت هو أفضل مع الأرقام، لذلك مهمته مسك سجلات الحسابات، ويعرف المزيد عن تكنولوجيا التخطيط، اما انا فصبري طويل مع الأشياء الصغيرة، واتمتع بجوانب العلاقات العامة التي يتطلبها العمل اكثر مما هو يستمتع بها.

الفريق الدولي الآخر من (جامعة لا سابينزا في روما)، وهو الوحيد الذي يعمل في المنطقة، ومرة أخرى ادارة المشروع هي شراكة بين الذكور والإناث، ولكن فقط بمعنى مهني: كلا المديران هي متزوجان من اشخاص ليست لديهم علاقة بعلم الآثار، وانهم يعملون مع فريق جميع اعضائه من الإناث، ومفتشة من مكتب الآثار المحلية (ترأسه أيضا امرأة) تعمل معهم من حين الى آخر.

في الشرق الأوسط، يمكن للفرق قضاء ثلاثة أشهر أو أكثر وهم يعيشون في ظروف غير مريحة وفي مكان مكتظ، ويعملون بجد للغاية، ويمكن للأعصاب ان تتلف. على فترة عاما من التنقيب في العراق والخليج لاحظت مرارا وتكرارا أن الاختلافات في العمر والجنسية والتعليم أو الخلفية لاتحدث الا فارقا ضئيلا، ومع ذلك، فإن أكثر الفرق انسجاما عملت معها كانت تتميز بالتوازن بين الجنسين، وقد يكون للاخرين تجربة مختلفة.

كل شخص يحس بالاهتمام ويتابع عملنا هو مهم لنا، والتراث للجميع، ونحن نشاطر نتائجنا على أوسع نطاق ممكن – على موقعwww.urarchaeology.org و على تويتر @ EaNasir وعلى الفيسبوك www.facebook.com/tellkhaiber . يطلب منا بأن نكون حذرين رغم ذلك، حول الاكتشافات الفعلية في الوقت الذي نكون فيه في ميدان العمل، لان اعمال النهب ما زالت تشكل خطرا، ونحتاج خمسة مواسم أخرى لكشف اسرار المستوطنة البابلية القديم 1900- 1500 قبل الميلاد، مع مبانيها العامة الواسعة الغامضة، وكذلك نحن بحاجة إلى جمع 900 الف دولار للقيام بذلك، انها مهمة صعبة حقا، ولكنها مع ذلك تستحق كل هذا العناء.

 

Leave a Reply

Translate »