معجزات الهاتف النقال

The Heart of Industry Header

Business-Woman-A3-Poster

من خلال تواصل المرأة على نحوٍ أفضل، فهي تشعر بانها أكثر أمانا وقدرة على إيجاد فرص العمل، لتبدأ بتاسيس المشاريع والحصول على الخدمات المصرفية، والتعرف على أسعار السوق وبالتالي تحقيق الفائدة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية.”  شيري بلير

تظهر ألابحاث العالمية ان الحصول على خدمة الهواتف النقالة يمكن ان يوفر فرص اقتصادية جديدة. سجل قطاع الهواتف النقالة في العراق معدل نمو ذو مرتبتين رقميتين في خلال فترة الاثني عشر شهراً حتى شهر ايلول 1*2013، وهذا يدعم النظرة المستقبلية للنمو المستمر في الاشتراك بهذه الخدمة خلال فترة توقعات امدها خمس سنوات تنتهي في عام2017، ويتأثر هذا النمو بتوسع الشبكة ووصولها إلى المناطق التي تعاني من نقص تلك الخدمات واستهلاك القطاع الخاص عالي النسبة.

تبذل أكبر شركتي هاتف نقال في العراق وهما زين وآسياسيل، قصارى جهدهما لدعم نمو القطاع الخاص من خلال تسهيل تواصل الناس مع بعضهم البعض.

تركز زين على ايصال خدماتها الى جميع أنحاء العراق وربط المناطق الريفية بشبكاتها، مع استثمار جديد في البنى التحتية لربط 3 ملايين شخص بشبكتها، بما في ذلك 1,1 مليون من فئة النساء. تركز خطط النمو على المحافظات الأكثر انخفاضاً في المستوى المعاشي في العراق كالأنبار وديالى وصلاح الدين حيث تزيد معدلات الفقر عن المعدل ​​الوطني.

ارتفعت نسبة مشتركي آسياسيل منذ عام 2011 من الإناث من 20 إلى 40 بالمئة مع حلول نهاية 2012. وفي عام 2011، اقرت شركة آسياسيل بأنخفاض استخدام تكنولوجيا الهاتف النقال من قبل النساء وعلى أساس البحث الذي اجرته، قررت ادارة آسياسيل تحويل الاستراتيجية كليا، وأطلقت الخط الماسي. كان هذا ردا على الحواجز المسجلة امام النساء والذي شمل (أ) الافتقار الى القدرة الشرائية و ب) احتمالات التحرش ؛ و ج) الإحجام عن مراجعة مراكز المبيعات التي يعمل فيها ممثلو مبيعات ويرتادها زبائن من الرجال حصراً، و د) الجهل باستخدام الهواتف النقالة مع التردد في الاتصال بوكلاء خدمة الزبائن الذين يمكن أن يكونوا من الرجال؛ و هـ) مخاوف الأزواج.

أدت هذه المبادرة الجديدة إلى جعل 1.2 مليون من النساء في العراق أكثر استقلالا من الناحية الاجتماعية والمالية، وذلك بفضل حصولهن على تكنولوجيا الهاتف النقال من خلال فرصة تم توفيرها لهن فقط. وتشمل الحوافز والمزايا المقدمة للمرأة خصم 50 في المئة بعد الدقيقة الثالثة وأظهر تحليل الاتصالات ان المرأة تميل للتحدث أكثر من الرجال، ولها حرية في اختيار ساعات الذروة، وانخفاض أسعار المكالمات خارج الشبكة، وخدمة “bye-bye” “مع السلامة “التي تحجب رقم المتحرشين المحتملين من الاتصال أو الرسائل النصية.

سهلت هذه الخدمة أيضا إمكانية توزيع معلومات حيوية تركز على قضايا الصحة والرعاية الاجتماعية للمرأة، من خلال قائمة خدمات القيمة المضافة ذات محتوى يركز على النساء، ويقول الدكتور ديار أحمد، كبير مستشاري رئيس شركة آسياسيل

————————————–

  • 1 المصدر: ماركت ريسيرج.كوم

أن “مساهمة آسياسيل في سد الفجوة بين الجنسين في استخدام الهاتف المحمول يمكن ملاحظتها بوضوح، حيث ان عدد الزبائن من الإناث في ازدياد مستمر، والخطوة التالية هي المساعدة في دعم وتسهيل المشاركة الاقتصادية من خلال تكنولوجيا الهاتف النقال، وذلك بإضافة خدمات جديدة وفرص جديدة للنساء، ونحن لدينا إيمان قوي في قوة تكنولوجيا الهاتف النقال لتمكين المرأة لتصبح عاملا من عوامل التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

اوجدت كل من زين واسياسيل مبادرات تطلبت تمويلاً كبيراً، فضلا عن الابتكار والإبداع – ولقد وجد كل من عملاقي الهاتف النقال في العراق أن فعل الخير هو عمل مربح كذلك (في سوق يبرهن قوة المنافسة على نحو متزايد).

صندوق الحقائق

نصائح مهمة لحماية الهاتفالنقال

على الرغم من كل فوائد الهواتف النقالة للمرأة، فقد ظهرت حالات تم الابلاغ عنها في جميع أنحاء البلاد ترتبط بالعنف الأسري وجرائم الشرف، حيث تم استخدام الهواتف النقالة للحصول على صور وتبادلها وكذلك تبادل أرقام خاصة بنساء دون علمهن. يجب أن تكون الحماية دائما على رأس الأولويات، لذلك بعد استشارة خبراء الصناعة جمعت نينا هذه النصائح الخاصة بالحماية:

• لا تعطي رقم هاتفك النقال لشخص لا تعرفينه

• عدم الرد على أية رسائل سيئة تتلقينها

• لا تقومي بالرد على نص من شخص لا تعرفينه

• لا تردي على مكالمات من أرقام محجوبة اوأرقام لا تستطيعين التعرف عليها

• احجبي ارقام الاشخاص الذين يرسلون لك رسائل مزعجة

• إذا تعرضت الى مضايقات متكررة يمكنك تغيير رقم هاتفك

• لا ترسلي صورا إلى شخص لا تعرفينه

• لا تدعي أي شخص يلتقط صورة لك على جهاز الهاتف النقال الخاص به.

Leave a Reply

Translate »