أفرين تدعم المنظمات النسوية الكردية غير الحكومية في بردراش

The Heart of Industry Header

afren
AFREN-LOGOفي شهر تشرين الثاني عام 2012 قامت شركة أفرين للتنقيب والانتاج بتجهيز وتاثيث مركز شاهزادة النسوي واتحاد نساء كردستان بالكامل. والمركزان اليوم مجهزان لاستيعاب دروس الخياطة واللغة وتكنولوجيا المعلومات وتديرهما متطوعات قدمن لهذا الغرض. ويدعم كل من هذين المركزين مجموعة متنوعة من الأنشطة في باردراشمن أجل تعليم وتدريب النساء. وتصب المنظمتان اهتمامهما على دعم فرص العمل وتعزيز المساواة في اماكن العمل كما انهما يتلقيان دعماً من الحكومة.  اتحاد نساء كردستان هو منظمة متنوعة لا تغطي في نشاطاتها باردراش فحسب بل تمتد الى الضواحي، ويقع المقر الرئيسي للاتحاد في مدينة دهوك. ولقد توسع عمل المنظمة ليضم سبعة فروع رئيسية موزعة في مناطق دهوك وزاخو والعمادية وصومل وعقرة وشيخان، وكل منطقة من هذه المناطق لديها الفروع الخاصة بها أي ما مجموعه 24 فرعاً في جميع أنحاء محافظة دهوك. وتجدر الاشارة هنا الى ان جميع العاملات المتطوعات في المركزهن من السكان المحليين.

مركز شاهزادة هو أيضا منظمة مثيرة للاعجاب. تتحدث إلينا رئيسة المركز جنار صالح براني:

“لدينا حالياً أكثر من 500 عضوة. في السابق كنا نمتلك ماكنتي خياطة فقط تتشارك بهما ما يقرب من 50 طالبة، لكن بفضل الدعم الذي قدمته شركةافرين تمكنا حالياً من زيادة عدد المقبولات في دورات الخياطة التي يقيمها مركزنا. كما جهزت أفرين قاعات المحاضراتبالرحلات والكراسي وأجهزة الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) والطابعات. وهذا يعني أن هناك الآن مرافق كافية تسع لاكثر من 100 طالبة بمقدورهن الالتحاق بدورات تكنولوجيا المعلومات “.

نبذة عامة

يرجع تاريخ تأسيس اتحاد نساء كردستان الى أوائل الخمسينيات واستمرت المنظمة بالازدهار منذ تلك الفترة بشكلٍ مطرد. ومع ذلك، لم يتم الاعتراف رسمياً بالاتحاد كمنظمة غير حكومية حتى عام 2007. وفي دهوك يشار الى الاتحاد أيضا بصفة أكثر رسمية وهي “مجلس محافظة دهوك، اتحاد نساء كردستان”.

رؤية الاتحاد

يعتبر اتحاد نساء كردستان منظمة غير حكومية وهو مؤسسة ديمقراطية للنساء تسعى الى ضمان وصيانة وحماية حقوق المرأة، وكذلك الارتقاء بالمعايير التربوية.

الهدف الرئيسي للمنظمة هو تحقيق المساواة للنساء في المجتمع الكردي من خلال:

  • القضاءعلى العنف ضد المرأة
  • مساعدةالنساء على اكتساب الثقة بالنفس في سوق العمل
  • مكافحةالأمية وزيادة الوعي التربوي والاجتماعي والتكنولوجي من خلال تقديم الندوات وورش العمل
  • تشجيعالمواهب النسائية والهوايات
  • تقديمدورات تدريبية في الحاسبات والإنترنيت وتعليم قيادة المركبات والخياطة واللياقة البدنية والإسعافات الأولية وفن الماكياج
  • القضاءعلى التمييز بين الذكور والإناث في مجال التعليم.

اوضح مدير العلاقات الخارجية لشركة أفرين رةزا مظهرخالقي الذي يرأس مشاريع المجتمع الكردستاني قائلا:

“نحن نشعر بسعدة غامرة لدعمنا اثنتين من المنظمات النسائية في بةردة رةش، ونحن معجبون جدا بالنساء المتفانيات القائمات على ادارة هذه المراكز فقد اظهرن روح المبادرة لتاسيس المشاريع والقيادة الفعلية. نحن ممتنون أيضا لسردار برزنجي قائممقام بةردة رةش على تعريفنا بالمنظمات غير الحكومية، وأود أن أشكره على دعمه المستمر. قدم مدير المسؤولية الاجتماعية للشركة أفرن هوشيار بامرني، دعمه الدؤوب على أرض الواقع لذا نحن ندين له ببالغ الامتنان. شكرنا الاخير الى المدير المفوض لشركة افرين في الشرق الأوسط ديفيد كينيدي، على رؤيته ودعمه للمشاريع. افرين حريصة على تشجيع ودعم المشاريع المملوكة من النساء في العراق. مع هذا الامر في بالنا، نحن سعداء بأن نكون رعاة العدد الافتتاحي لمجلة نينا “.

حول افرين

افرين PLC هي شركة تنقيب وإنتاج دولية مستقلة ومدرجة ضمن الشركات الممتازة في سوق لندن للأوراق المالية وهي احد مكونات مؤشرFTSE 250 . وتمتلك افرين عقد مشاركة في الانتاج مع حكومة اقليم كردستان لتشغيل امتياز منطقة بةردة رةش بالإضافة إلى محفظة متنوعة في 11 دولة أخرى هي: نيجيريا وساو تومي وبرينسيبي JDZ وغانا وساحل العاج وجمهورية الكونغو وجنوب أفريقيا ومدغشقر وتنزانيا وسيشيل وكينيا وإثيوبيا.

afren woman 2

Leave a Reply

Translate »