إمرأة في عالم التأمين

My Money HeaderIMG_0553

بقلم رينا عميرة، رئيسة منافع الموظفين في شركة أنجلوعرب وسطاء التأمين(AAIB)

باعتبارها امرأة شابة، ترأس قسم منافع الموظفين في شركة (أنجلو عرب) وسطاء التأمين إحدى الشركات الدولية الرائدة التي تعمل كوسيط تأمين لمناطق ما بعد النزاع، انا مسرورة لاني قررت ممارسة مهنة في مجال التأمين. تخرجت من جامعة ليدز في المملكة المتحدة في عام 2008، وبقيت اعمل مع هذه الشركة منذ ذلك الحين، وبدأت كمسؤولة ادارية، ولكنى نجحت في وحدات رئيسية من مؤهلات معهد تشارترد للتأمين وما زلت احرز تقدما منذ ذلك الحين، وانا متواصلة في دفع عجلة التنمية المهنية الى الامام من خلال حضوري للندوات والدورات.

نحن متخصصون في ترتيب التأمين للأسواق الناشئة ومقرنا الرئيسي في عمان-الأردن، ولنا مكاتب في العراق، مرخصة ومسجلة بالكامل.

يضم فريق العمل الذي يتمتع بدرجة عالية من الكفاءة عددا من النساء – ثلث موظفيها. ولأكون صريحه، أعتقد أن صناعة التأمين يهيمن عليها تقليديا الرجال، ولكن مع مرور الوقت بدات الامور تتغير إذ تهيأت الان المزيد من الفرص وتزايد عدد النساء اللواتي يتم ترقيتهن لتسلم مناصب عليا في هذا المجال، وحتى شركة لويدز في لندن، وهي سوق التأمين الدولية الرائدة توظف الان امرأة بمنصب الرئيس التنفيذي للشركة، فلم يحدث في ما مضى ان شغلت امراة هذا المنصب.

لقد بذلت الكثير من الجهد والعمل الجاد للوصول الى حيث أنا اليوم، لكن ما حصلت عليه بالتأكيد يستحق هذا الجهد . لقد اكتسبت الكثير من المعرفة والخبرة وأنا أقدر الفرص التي سمحت لي ببناء حياتي المهنية، وهناك دائما شيئا جديدا للتعلم وأشخاص جدد للتعرف عليهم، وأنا أستمتع تماما بذلك.

لقد قضيت معظم وقتي في الأردن، ولكني اسافر إلى المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والعراق، وأعتقد أنه من المهم حقا إظهار الالتزام وبناء الولاء من خلال إقامة علاقات مهنية في قطاع التأمين، ويمكن أن يتم ذلك من خلال زيارة شركات التأمين والعملاء.

 

موظفات في شركة انجلوعرب وسطاء تامين: على قدر من الاهمية والقيمة

يقول وليام ويكهام؛ الرئيس التنفيذي للشركة، “يعمل في الشركة بعض الاشخاص الممتازين، والنساء الللاتي يعملن هنا وهن رصيد حقيقي ومصدر فخر للشركة وأنا فخور بهن وبمساهماتهن، وجزء من الدور هو تحديد ثقافة الشركة وتوظيف اشخاص يكون موقفهم سليما هو جزء مهم جدا من هذا الدور. الامور مثل الأداء، والعمل الجماعي ورعاية العملاء هي ضرورية، حيث يمكنني أن اساعد على تهيئة البيئة المناسبة وتقديم الدعم، لكن في نهاية المطاف الامر عائد الى الشخص لبذل الجهود واغتنام الفرص لتحسين الأمور، وتطوير أنفسهم ايضا.

 

التأسيس لمشروع جديد

في الوقت الذي أتعامل مع الشركات في العديد من القطاعات، يمكننا أن نسأل: ما هي الامور التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند بدء اي مشروع أو حتى توسيع اي مشروع قائم، وما يتبع ذلك من عمليات بيع المنتوج محليا أو تصديره؟

فرص تاسيس المشاريع هي دائما متوفرة، لكن ما هو مطلوب في بعض الأحيان للاستفادة من هذه الفرص هو رأس المال، والخبرة ومهارات معينة، كما تحتاج المشاريع الى حماية – التأمين هو وسيلة ممتازة لتوفير هذه الحماية، وادارة الأعمال التجارية، في حين توفر الدخل، يترتب عليها مخاطر ايضا.

الحصول على التأمين لتغطية المطلوبات، مثل احتمال إصابة الغير بالاذى أو الحاق الضرر بممتلكاتهم، أو حماية الأصول الخاصة بك، مثل الأسهم أو المركبات الخ امر مهم. تأمين سبل العيش الخاصة بك من خلال بوليصات التامين ضد الحوادث الشخصية والعجز أو التامين الطبي هو أمر ضروري كذلك.

بالطبع نحن نعرف أن الملايين من النساء يمكن أن يلعبن دورا إنتاجيا في اقتصاد اي بلد وهي حقيقة تلعب هذا الدور، ولكن يمكن تحسين هذه المساهمة في حالة وجود الظروف المناسبة لها، ما بينها الطموح الشخصي، (شبكة دعم، الحصول على رأس المال، تاسيس التخطيط للمشروع والخبرة في التخطيط والتدريب)، ويجب الاخذ بالاعتبار كل حاجة، ولكن لاينبغي ابدا اغفال امتلاك رؤية ملهمة لتحقيق النجاح.