أضواء على صاحبة مشروع، نزهت

A Moment in Time Header2010-06-18-prosperity_candle_environmental-32_grande

“أود أن يعرف العالم بأسره ما يمكن أن تحققه المرأة العراقية، وأنا على ثقة بأنني سوف أغير حياتي لتكون أفضل من ذي قبل “.

نزهت أم لخمسة أطفال تسكن في بغداد، وهي واحدة من أولى رائدات اعمال “شمعة الازدهار”. وكصاحبة تجربة ميدانية، اوجدت نزهت شموع الاعمدة ودربت نساء اخريات على فن صناعة الشموع.

خلال برنامجنا الرائد، حصلت نزهت على ما يعادل ثلاثة اضعاف ونصف معدل الاجر الادنى في العراق من خلال انتاجها لاكثر من 250 شمعة خلال بضعة اسابيع فقط.

إنها بالفعل مصدر إلهام رائع لنا، وهي رائدة أعمال يحفزها حبها لاسرتها. دافعها وروحها يجسدان صميم رؤيتنا: توفير الفرص للنساء نحو الازدهار.

مشروع “شمعة الازدهار” يعمل في العراق مع منظمة “نساء من أجل النساء” الدولية. لمعرفة المزيد يرجى زيارة الموقع الالكتروني:

 www.womenforwomen.org, www.prosperitycandle.com

entrepeneur

في الأخبار

Nina_magazin_05_eng_arabic_nyomdai.inddللمرأة القدرة على تغيير وضعها الاقتصادي، وكذلك تغيير حالة المجتمعات والبلدان التي تعيش فيه. ولكن غالبا ما لا تلقى المساهمات الاقتصادية للمرأة التقدير المطلوب، أو ليس ثمة من يعترف بعملها او يعزز من قدراتها الواعدة. لا يمكن لجهود التنمية الاقتصادية لمكافحة الفقر أن تنجح إلا إذا شكلت المرأة جزءاً من الحل، وهذا من شأنه ان يخلق فائدة مزدوجة: حيث أن تمكين المرأة اقتصاديا يجعل منها مربية لأسرة اكثر صحة وافضل تعليماً.   أثبتت العديد من الدراسات أيضا العلاقة بين الحد من العنف الأسري والتمكين الاقتصادي. وفي ذلك تتخذ بعض المنظمات غير الحكومية مثل منظمة بنت الرافدين، من الدعم المباشر غايتها الأساسية. وفي الوقت الذي تشعر فيه المنظمة بالارتياح لمسودة قانون 2012 المصادق عليه من قبل مجلس محافظة بابل والذي يدعم المرأة ويمكنها من حماية نفسها وأطفالها من العنف الأسري، تدعو رئيسة منظمة بنت الرافدين علياء الأنصاري الى تاسيس وحدة مكافحة العنف الأسري الى جانب قسم المساواة بين الجنسين، بحيث يحصل هذا القانون على الوضع الذي يستحقه. إن الحد من مستويات العنف الأسري يخلق فرص التمكين الاقتصادي للمرأة، والذي بدوره يبني الثقة بالنفس ويقلل من مستويات العنف. ونينا هنا تحيي هذه الدائرة الفاضلة. للاتصال ببنت الرافدين، زوروا موقع www.brob.org

 الاندماج – تقديم عمل أفضل

So nina - inclusion“الاندماج الحتمي”، هو كتاب جديد للخبير في التنوع والاندماج ستيفن فروست، يعرض الالتزام الملهم الذي اعتمدته اللجنة المنظمة للالعاب الأولمبية في لندن والألعاب البارالمبية. حيث أن الكتاب يركز على المجتمع والإعاقة فمن المهم ان يكون في متناول أي مشروع نامٍ، فهو يبين بالتفصيل الاساليب والأطر التي مكنته من تقديم ‘ألعاب للجميع” في لندن عام 2012. يقنع هذا الكتاب القراء وحتى المتشككين منهم أن التنوع والاندماج الحقيقي يمكن أن يزيد من إشراك الموظفين والزبائن، ويحسن فرص التوظيف والاحتفاظ بالموظفين، ويزيد الإنتاجية ويعزز عمليات صنع القرارات الجماعية. لدينا ثلاثة نسخ لتوزيعها مجانا. كل ما نحتاجه منك هو 20 كلمة تبين فيها لماذا ترغب في الحصول على نسخة منه ترسلها على  [email protected]  وتكتب العنوان “مسابقة كتاب”. يرجى ملاحظة ان قرار المحررين نهائي، وبدون مقابل نقدي.  بإمكانكم أيضا شراء نسخة الكتاب من موقع http://www.koganpage.com مع خصم 20% حصري كبير من نينا واجور الارسال بالبريد والتغليف مجانية (باستثناء الولايات المتحدة). ماعليك الا كتابة رمز الخصم INCLUSNINAعند ارسال طلب الشراء.

مايكروسوفت تقدم الدعم للمرأة الطموحة

so nina - aspiring womanتهدف مبادرة طموح المرأة (www.aspirewoman.com) الى دعم النساء الشابات في الشرق الأوسط وأفريقيا لإدراك امكاناتهم الكاملة. ويتطلع منتدى طموح المرأة الالكتروني الى ايجاد الفرص للنساء في المجالات الرئيسية الثلاث:  1. المساعدة في خلق قيادات نسائية شابة: نحن نهدف الى توسيع مشاركة الشابات في مناصب قيادية.   2. التمكين الاقتصادي (التأهيل للعمل وريادة الأعمال): نتطلع لتعزيز النمو في مجال ريادة الأعمال النسوي وتخفيض نسبة البطالة للخريجات من خلال ردم الهوة بين التعليم الرسمي واحتياجات سوق العمل.   3. المشاركة المدنية (العمل التطوعي وحقوق المرأة): هدفنا تشجيع المشاركة المدنية للمرأة من خلال مساهمتها الفاعلة وتوسيع مداركها في مجال القضايا المحلية والوطنية.     تطمح كل من مبادرة طموح المرأة ومجلة نينا الى التعاون في شتى المجالات لذا ما عليكم سوى متابعة هذه الصفحة!

ما الذي يمثله إسمي؟

so nina - what's in a nameنينا هو اسم من أسماء الإلهة “أنانا” وهي إلهة الخصب والجمال والحب لدى سكان وادي الرافدين القدماء. ظهرت تلك الإلهة لأول مرة في بلاد سومر قبل خمسة ألاف عام من خلال الكتابات المسمارية بالرمز الذي يدل عليها وهو النجمة الثمانية التي تشير إلى كوكب الزهرة وقد سماها السومريون “عيناتا”.  تميز المجتمع في تلك الأزمان البعيدة بالامومية حيث أدرك الإنسان بإن فرصة بقائه هو رهن بدعامتين أساسيتين هما الغذاء والتكاثر. وقد تمثل جسد المرأة آنذاك برمز تلك الحاجة الى البقاء وانعكس بالتالي على الصعيدين السياسي والاقتصادي. وجمعت الإلهة “عيناتا” في شخصها الخصب والحب في آنٍ واحد، كما أنها أضحت مع الوقت تمثل الرغبة في التواصل بين الرجل والمرأة: فمن جسدها تنشأ حياة جديدة .  على مر الأزمان، أستبدل اسم الآلهة مراتٍ عدة، فهي “عشتار” و”عشتروت” و”إستر” أو “أوستره”، وهي “فينوس” و”أفروديت”. وعرفت لدى شعوب بلاد الشام بـ”نينا” التي نعرفها اليوم.         نقدم جزيل شكرنا الى السيد حيدر الفيحان لتنويرنا بقصة نينا التاريخية
www.nina-iraq.com

وأخيراً – حكاية مدرس …

so nina - and finallyهل تعلم أنه إذا كان المعلم جزءا من مشروع جديد، فسيكون احتمال نجاح المشروع هو ثلاثة اضعاف؟                                                                             مصدر نينا: ريتشارد تايلور، رأس المال المغامر                                         ed-invent.com
وعلى أية حال بإمكانك الجمع بين كل من قطاع الأعمال والتدريس: الموقع الالكترونيwww.udemy.com هو عبارة عن منصة على شبكة الإنترنت تسمح لأي شخص باستضافة دروس والحصول عليها مباشرة عبر الانترنت، وأعلن هذا الموقع صباح اليوم أن المحاضرين العشرة الأوائل قد حصلوا على مامجموعه 1,6 مليون دولار خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.                حصل العشرة الأوائل من أولئك المحاضرين على أكثر من 50 الف دولار في العام الماضي، وحصل اعلى الحائزين على أكثر من 200 الف دولار. على الرغم من ان دورات “اوديمي” Udemy تركز على كل شيء ابتداءا من التصميم وتدريب موظفي الشركات إلى اللغة العربية، تقدم اودمي دورات مجانية، أو مقابل 20 دولارا أو 250 دولارا لكل ظهور على الانترنت، وتصرف للمحاضرين مبالغ تعادل 30 في المئة من تلك الاجور عند الاقتضاء. ولان اودميمتاحة لجميع المعلمين، ويدرس فيها محتوى يغطي معظم المواد، فانها تمتلك الكثير من الامكانات. فمن نظرة أولية الى الايراد الأعلى في المنصة، تبشر البداية بتحقيق المورد.
يقدم موقع Arabalicious.com بعض الموارد الكبيرة للمعلمين والطلاب من جميع الأعمار باللغتين العربية والإنجليزية، لكنه مورد مجاني في الوقت الراهن.

Leave a Reply